فوائد الجوز للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٦ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الجوز للشعر

الجوز

يتميز الجوز بوفرته طوال أيام السّنة وبفوائده المذهلة، فالجوزُ من النّباتات الغنيةِ بالأليافِ ومضاداتِ الأكسدةِ والألياف والمعادن، ويُسمى أيضاً عينَ الجملِ، وتتواجدُ أشجارُ الجوزِ غالباً في الأماكنِ التّي تعتبرُ معتدلةَ الحرارةِ؛ كاليابان، وكندا، وأوروبا، والأرجنتين، والمرتفعات العالية.[١]


فوائد الجوز للشعر

يحتوي الجوز على العديد من العناصر المهمة للشعر؛ حيث يعالج مشاكلَ الشّعرِ الجافِ، وقشورَ الرّأس، ومرض القوباء الذّي يُصيبُ فروةَ الرّأسِ ويؤدي إلى تساقطِ الشّعرِ، وله قدرةٌ كبيرةٌ على التخلّصِ من الفطرياتِ الضّارةِ الموجودة في الشّعر؛ لاحتوائه على الأحماضِ الأمينية. ويرطّب الجوز الشّعرِ ويمنحه النعومهِ والحيوية، ويمكنُ استخدامُ زيتِ الجوز بوضعه على الشّعر المبلل مرتين أسبوعياً ولمدةِ ساعةٍ لملاحظةِ الفرق، ويغسلُ الشّعرُ بماءٍ فاتر، ويستخدم بلسم مغذٍ للشعر يحتوي على زيت الجوز لرؤيةِ النّتائج بشكلٍ أسرع.[٢]


فوائدُ الجوزِ الأخرى

للجوز فوائد أخرى في جسم الانسان منها:[٣]

  • تقويةُ المناعة: يحتوي الجوزُ على العديدِ من الفيتامينات المهمة والبروتينات التّي تقوي مناعة الجسم، وتقي من العديد من الأمراض؛ كأمراضِ القلبِ والسّرطانِ ومشاكلِ الهضم.
  • صحة الدّماغ: فتناول مجموعةٍ صغيرةٍ من الجوز يومياً يقوي الدّماغِ والجهاز العصبي، ويحتوي الجوزُ على العديدِ من الأحماضِ؛ كحمضِ الأوميغا3 الذّي يُعزز الدّورة الدّموية، ويُسهلُ وصولَ الأكسجينِ والمغذيات المهمةِ للدّماغ.
  • فقدان الوزن: يحتوي الجوز على نسبةٍ كبيرةٍ من الدّهون المفيدة للجسم، والعديد من الألياف الطّبيعية التّي تُعطي الشّعور بالشّبع، ويخفض الجوز مستوى الكولسترول في الدّم، وبذلك يخلِّص الجسم من الدّهون المتراكمة فيه، كما توصّلت جامعة نافارا في إسبانيا أنّ الأشخاص الذّين يتناولون الجوز لَديهم فرصةٌ أكبر في نقصان الوزن.
  • الحفاظ على صحة الأم ونمو الجنين: يحتوي الجوز على فيتامين ب بنسبةٍ كبيرةٍ وحمضِ الفوليك، والثّيامين المهمة لجسم الأم الحامل، كما يحتوي الجوز أيضاً على المغنسيوم، والألياف، والبروتينات، والأحماض الدّهنية المفيدة للجنين، ويُمكن استخدام زيتِ الجوز للمحافظة على نَضارة بشرةِ الأمِ الحامل، والتخلّص من علاماتِ التّمددِ عن الفخدين والبطن بدهن علاماتِ التّمددِ بزيتِ الجوزِ يومياً.
  • المساعدة على النّوم: يحسن الجوز من الحالة المزاجية، وخاصّةً عند الأشخاص الذّين يعانون من الأرقِ والاكتئاب، ويُتخلِّص من الشعور بالتّعب والقلق، وانتفاخ العيون بسبب قلة النّوم؛ وذلك لِاحتوائه على فيتامين ب وأحماض الأوميغا3.
  • تحسين نسيج الجلد: يُغذي الجوز البشرةَ بسبب احتوائهِ على فيتامين هـ، والعديد من الموادِ المُضادةِ للأكسدة؛ فيحمي البشرةَ من أشعةِ الشّمسِ، ويُرطبُ الجلدِ، ويُخلِّص الجسم من السّموم.
  • الأمراض الجلدية: يساعد زيتُ الجوزِ على التخلّص من الفطريات، كما أنّه مضادٌ للالتّهابات؛ ويعالجُ مشاكلَ التّهابِ البشرةِ والفطريات مثل: مرض القدم الرّياضي، والصّدفية، ومن المُمكنِ خلط زيتِ جوزِ الهندِ مع بعضِ المكوناتِ المُضادةِ للفطرياتِ؛ كالثّوم أو الملح لزيادةِ مفعولِ زيتِ الجوز.


المراجع

  1. "7 Benefits of Walnuts", articles.mercola.com,19/5/2014، Retrieved 11/7/2018. Edited.
  2. "6 Easy Ways To Use Walnut For Hair Growth ", www.rewardme.in, Retrieved 11/7/2018. Edited.
  3. Megan Ware RDN LD (10/7/2018), "What are the health benefits of walnuts?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11/7/2018. Edited.