فوائد الحذاء الطبي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣١ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الحذاء الطبي

فوائد الأحذية الطبية

توفّر أحذية تقويم العظام الطبية والمكملات الطبية للأحذية الراحة والدعم للأشخاص الذين يعانون من الآلام والمشاكل في الأقدام، ومن هذه الفوائد:[١]

  • توفّر الدعم اللازم لقوس القدم وتريّح الكعب، وتساعد على ضبط شكل القدم، والتي تجنّب المشاكل و التي تسببها الأرجل المسطحة.
  • تقلل من آلام الأقدام الناجمة عن المشي؛ إذ يمشي الشخص العادي يومياً من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف خطوة.
  • تساعد على إراحة الأصابع؛ إذ يوجد فيها المجال الكافي لتتحرك على العكس من الأحذية الضيقة والأحذية ذات العكب العالي التي تمنع الأصابع من التحرك وتدفع الأصابع إلى الأمام وتزيد الضغط عليها.
  • تعزز من تدفق الدم؛ إذ تساعد بشكلٍ كبير الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري من خلال زيادة تدفق الدم إلى الأرجل؛ إذ من المعروف أنَّ هذا الاعتلال يقلل من تدفق الدم إلى الأقدام.
  • توفّر المصاريف؛ إذ يمكنها أن تمنع من حاجة الشخص إلى إجراء العمليات الجراحية المكلفة.
  • تحل الكثير من مشاكل الأقدام؛ لأنّها تصحح قوس القدمين.
  • تساعد على حل الكثير من الآلام التي تصاحب أمراض القدمين مثل إلتفاف اللفافة الأخمصيّ، والأورام، والقدم المسطحة، التي يمكنها أن تمنع الشخص من المشي نهائياً ولكن توفّر الأحذية الطبية القدرة لهؤلاء الأشخاص من المشي.
  • تساعد المكملات الطبية الخاصة بدعم القدمين وحل المشاكل التي تعانيها مثل كوب الكعب الذي يوضع في الحذاء للتخفيف من ألم الكعب، وجهاز تقويم العظام الداعم لباطن القدم المصنوعة من موادَّ مختلفةٍ والتي تعالج مشاكل مزمنةٍ وطويل الأمد مثل الأقواس العالية والتبسّط الشديد، وإصابات الأوتار في العرقوب وباطن القدم، كما يساعد لوح مشط القدمين في إزالة الضغط والألم من إلتهاب السمحاق الذي يُصاب إبهام القدم، ويتكوّن هذا اللوح من وسائد داعمةٍ توزّع الضغط الواقع على مشط القدم.[٢]


الأحذية الطبية

ترتبط الأحذية إرتباطاً وثيقاً بصحة القدمين؛ إذ أظهرت دراسةٌ أُجريت على مجموعةٍ مكوّنةٍ من ستةٍ وخمسين رجلاً ومئةٍ وعشرين امرأة تتراوح أعمارهم بين الاثنين وستين والستة والتسعين عاماً لمعرفة العلاقة بين ظهور مشاكل الأقدام ونوعية الأحذية، وقد بيّنت الدراسة بأنَّ الأحذية الضيقة مرتبطةٌ بظهور الثآليل على أصابع القدم، وآلامٍ في الأقدام، وتشوهاتٍ في الأصابع وباطن القدم ويقل التشوه إذا كان الكعب أقصر من القدم، أمَّا الأحذية ذات الكعب الذي يزيد عن ارتفاع الأرض بخمسةٍ وعشرين ملليمتراً فهو يزيد من آلام إبهام القدم وأخمص الأقدام.[٣]


تأثير الأحذية الأقدام، والأرجل، والمفاصل

تتأثر صحة الأقدام، والأرجل، والمفاصل عندَ إرتداء الأحذية الخاطئة؛ إذ تزيد من الضغط عليها بالتالي تتسبّب في الإصابات والآلام، ومن تأثيراتها السيئة ما يلي:[٢]

  • زيادة نسبة حدوث الإصابات؛ لأنَّها قد تكون غير مناسبة للظرف، وميكانيكية القدم، وكتلة الجسم.
  • تفاقم الإحساس بالألم ومن مشكلة الالتهابات الموجودة في الكاحلين، أو الوركين، والركبتين.
  • إجهاد القدم وزيادة الشعور بالألم فيها وفي الأنسجة الرخوة التي تدعم الأقدام حتّى لو تمَّ لبسها لمدّة زمنية قصيرة.
  • التأثير على طريقة المشي.
  • التأثير على قوس القدم من خلال جعلها تتقوس للخارج أكثر من اللازم أو أقل من اللازم وفي الحالتين تسبب في التقليل من فاعلية القدم في إمتصاص الصدمات.


المراجع

  1. "7 Healthy Foot Benefits Of Orthopedic Shoes", www.beltsvillefootcare.com,14-1-2015، Retrieved 2-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Choosing the right shoe", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 2-11-2018. Edited.
  3. Morris ME, Menz HB, "Footwear characteristics and foot problems in older people"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2-11-2018. Edited.