كيفية القضاء على رائحة الحذاء الكريهة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٨ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
كيفية القضاء على رائحة الحذاء الكريهة

رائحة الحذاء الكريهة وأسبابها

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة انبعاث روائح كريهة من الأحذية، تسبب لهم الانزعاج والإحراج، ويكون سبب انبعاث مثل تلك الروائح امتزاج عرق القدمين مع الجوارب غير القطنية التي يتم ارتداؤها، وعند ارتداء مثل هذه الجوارب مرات عديدة ولفترات طويلة، يعزز ذلك زيادة نسبة العرق وبالتالي انبعاث هذه الروائح وانحباسها في الأحذية، ممّا يؤدّي إلى نمو البكتيريا المسببة لتلك الروائح بشكلٍ أسرع، ويزيد حدة الروائح التي يصعب تحملها.[١]


طرق القضاء على رائحة الحذاء الكريهة

هناك عدة طرق للتخلص من رائحة الحذاء منها:[٢]

  • الخميرة: تعتبر الخميرة من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة في القضاء على الروائح الكريهة، حيث يستخدمها الأطباء لتخلّصهم من روائح المخلفات الطبية ذات الرائحة الكريهة، وهي ذات فعاليةٍ عاليةٍ، وللقضاء على رائحة الحذاء الكريهة، نرش الحذاء بالخميرة، ونوزع الخميرة على كافة الحذاء من الداخل، وتركها فيه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، ثمّ إزالتها منه في اليوم التالي.
  • الخلّ: يعتبر الخل فعالاً في القضاء على الروائح الكريهة الموجودة في الأحذية، حيث نحضر وعاءً عميقاً ونضع فيه الخلّ والماء، وننقع الحذاء في الوعاء مدّة ثلاث ساعات، ثمّ غسله وفركه بالفرشاة الخاصة بالأحذية، وشطفه وتركه حتّى يجف في الهواء، بعد ذلك تصبح الأحذية ذات رائحة عطرة ومقبولة، لكن يُراعى عدم نقع الأحذية الجلدية لأنّ الخلّ غير مناسبٍ لها.
  • قشر البرتقال والليمون: نضع قشر البرتقال أو قشر الليمون في الحذاء ذو الرائحة الكريهة، ونتركها فيه طوال الليل، ونزيلها في الصباح، فذلك سيخلّص الحذاء من الرائحة الكريهة.
  • ورق الجرائد: نضع ورق الجرائد في الأحذية ونتركها بضع ساعات، وذلك سيساعد على امتصاصها للرائحة الكريهة بشكلٍ سريعٍ.
  • زيت شجرة الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي مطهراً فعالاً يقضي على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة في الأحذية، حيث نرش زيت شجرة الشاي في الحذاء ونترك الحذاء طوال الليل في مكانٍ جيد التهوية.
  • بودرة الأطفال: إن استخدام بودرة الأطفال يتخلّص من رائحة القدم الكريهة، حيث يتمّ رش القليل من بودرة الأطفال على القدمين قبل ارتداء الحذاء، فذلك يمنع تعرّق القدمين، وبالتالي يحافظ على رائحة الحذاء جيدةً لأطول فترةٍ ممكنةٍ.
  • كربونات الصوديوم: لكربونات الصوديوم قدرةٌ هائلةٌ في إزالة الروائح الكريهة للأحذية، حيث نرش القليل من مسحوق كربونات الصوديوم في الحذاء، ونتركها فيه مدّة ساعتين، بعدها ستختفي الرائحة تماماً، كما يمكن رش القليل من كربونات الصوديوم في الحذاء قبل ارتدائه، فذلك يمنع تكون رائحة كريهة خلال اليوم.
  • الملح: لمنع تكون رائحةٍ كريهةٍ في الأحذية، برش القليل من الملح في الأحذية، ونتركها طول الليل في، ونتخلص منها في الصباح، حيث يعتبر الملح عنصراً فعالاً في القضاء على الروائح الكريهة للأحذية.


نصيحة

يُنصح بتغيير الأحذية بشكلٍ دوريّ لمنع تكون رائحةٍ كريهةٍ، كما ينصح بالنظافة والتهوية المستمرة للقدمين وللأحذية، وارتداء جوارب نظيفة في كلّ مرةٍ يتمّ فيها ارتداء الحذاء.[٣]


المراجع

  1. "How to Freshen Smelly Shoes", www.wikihow.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  2. "How to Eliminate Odor from Smelly Shoes", www.wikihow.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. "Why Do Feet Stink?", kidshealth.org, Retrieved 11-6-2018. Edited.