فوائد الحلبة للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٠ ، ٨ فبراير ٢٠١٧
فوائد الحلبة للبشرة

الحلبة

تعتبر الحلبة واحدة من الأعشاب الطبيعيّة المهمّة للعناية بالبشرة، إذ تحتوي بذورها على العديد من العناصر والمواد الغذائية التي تحتاجها البشرة حتى تبقى نضرة، ومن أبرز هذه المواد البروتينات، والفيتامينات، والحديد، والكالسيوم، وبالإضافة إلى مجموعة من الأحماض التي لها دور فعال في العناية بالبشرة مثل: حمض النيكوتينك الذي يعتبر أهمّ أحماض فيتامين ب، وكذلك حمض البيوتركيون، وفي هذا المقال سنوضّح أهمّ منافع الحلبة للبشرة.


فوائد الحلبة للبشرة

علاج التهاب البشرة

تعتبر كمادات منقوع الحلبة من أكثر العلاجات الفعالة في تخفيف التهاب البشرة مهما كانت أسبابه، وذلك عند نقع حبوب الحلبة في كمية مناسبة من الماء مدّة لا تقلّ عن ساعة، وطحن المكوّنات باستخدام الخلاط الكهربائي، وإضافة القليل من مسحوق الزنجبيل، وبعد ذلك تسخين المزيج على نار خفيفة، حتى يصبح دافئاً، ووضع العجينة الناتجة على مناطق الالتهاب.


التخلّص من الرؤوس السوداء

هي واحدة من العلاجات الطبيعيّة التي يمكن اعتمادها للتخلّص من الكثير من مشاكل البشرة، لعلّ أهمّها الرؤوس السوداء، والبثور، والتجاعيد، لا سيما عند الاستمرار بغسل الوجه بمغلي الحلبة، أو تطبيق عجينة من حبوب الحلبة الطازجة على الوجه وتركها مدّة لا تقلّ عن عشرين دقيقة.


تقليل ندب البشرة وتهدئتها

تتميّز الحلبة باحتوائها على نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة، لعلّ أهمّها فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المركبات المضادّة للالتهابات، ممّا يجعل الحلبة من أهمّ الموادّ الطبيعيّة التي تعالج الكثير من مشاكل البشرة مثل: الحروق، والدمامل، والإكزيما، كما تتمتع بخصائص تمكّنها من القضاء على الندب التي تظهر بعد التعرّض لهذه المشاكل، وذلك عن طريق مسح البشرة بقطعة من القماش النظيف، والمبلّلة بماء الحلبة.


التخفيف من البثور وحبّ الشباب

تعمل الحلبة على تخليص مسامات البشرة من السموم، والغبار، ومن خلايا الجلد الميتة المتراكمة فيها، مما يساعد في تقليل فرص ظهور الحبوب والبثور على البشرة، ويستفاد من الحلبة في علاج هذه المشكلة عن طريق خلط مسحوق الحلبة مع القليل من الماء الفاتر، وبضع قطرات من العسل، وتطبيق الخليط على الوجه مدّة تتراوح بين عشر وخمس عشرة دقيقة تقريباً.


تفتيح لون البشرة

للحلبة الكثير من الخصائص التي تمكّنها من توحيد لون البشرة، وتخليصها من البقع الداكنة التي تظهر عليها، لاسيما إذ تمّ مسح الوجه بخليط من الحلبة والحليب بشكل يوميّ ومستمرّ.


تأخير ظهور علامات الشيخوخة

تحتوي الحلبة على الكثير من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في محاربة الجذور والشوارد الحرة، الأمر الذي يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة المرتبطة بالبشرة مثل: التجاعيد، والخطوط الرفيعة والدقيقة، وللحصول على بشرة أكثر شباباً يفضّل مزج مسحوق الحلبة مع الحليب والعسل، وتطبيق المزيج على البشرة مدّة لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة.