فوائد الحلبة للشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ٢ مايو ٢٠١٦
فوائد الحلبة للشعر الجاف

الحلبة

الحلبة من النباتات التابعة للفصيلة البقوليّة، موطنها الأصلي شمال إفريقيا وتزرع في أغلب مناطق العالم، وللحلبة استخدامات صحية غذائية وجمالية كثيرة، أمّا الغذائية فتتمثل في دخولها في بعض أنواع الحلويات مثل: حلى الحلبة، ويتم شربها كشراب الشاي تماماً، بإضافة ملعقتين من حبوبها إلى كوب من الماء المغليّ، أمّا الاستخدامات الجمالية فهي تدخل في وصفات عديدة لزيادة الوزن، ولتنقية البشرة، وللحفاظ على صحّة الشعر، وسنعرض في هذا المقال فوائد الحلبة للشعر الجافّ مع بعض الوصفات، إضافة إلى وصفات طبيعيّة أخرى للشعر الجافّ.


فوائد الحلبة للشعر الجاف

  • تحتوي على خصائص مرطّبة للشعر الجاف.
  • تحتوي الحلبة على البروتين وحمض النيكوتينيك، والنياسين، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، إضافة إلى كميات كبيرة من الليسيثي، والتي كلّها مفيدة لصحّة الشعر.


وصفات الحلبة للشعر الجاف

  • انقعي خمسين غراماً من بذور الحلبة في كمية من الماء واتركيها طوال الليل، ثمّ اطحنيها صباح اليوم التالي، وأضيفي إليها أربع ملاعق كبيرة من اللبن الرايب، وبعض قطرات من زيت الزيتون وبعضاً من العسل، ثمّ ضعي الخليط على فروة رأسك وكامل شعرك وغطّيه بقطعة من القماش، واتركيه مدّة ساعة إلا ربع، ثمّ اشطفيه.
  • ضعي ربع كوب من زيت الزيتون، ومثله من زيت الخروع ومثله من اللوز الحلو على نار هادئة، وانتظري قليلاً، ثمّ ضعي نصف كوب من حبوب الحلبة غير المطحونة، وأطفئي النار عندما يبدأ خليط الحلبة بالغليان، انتظري حتّى يبرد ثمّ احفظيه في زجاجة في مكان جافّ ومعتم لحين الاستخدام، وخضّي الزجاجة جيداً قبل كلّ استخدام، ثمّ خذي كمية من الزيوت ودلّكي فيها فروة رأسك لمدّة خمس دقائق.


وصفات طبيعيّة أخرى للشعر الجاف

زيت الزيتون

دلّكي فروة رأسك بزيت الزيتون، ثمّ اشطفيه بالماء جيداً، أو اخلطي بيضة مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثمّ ضعيها على شعرك مع تغطيته بقطعة من القماش مدّة عشر دقائق، ثم اغسليه جيداً بالشامبو.


الأفوكادو

أضيفي ربع كوب من الحليب السائل إلى ثمرة أفوكادو مهروسة، ثمّ أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند، ثمّ ضعي الخليط على شعرك مدّة خمسة عشر دقيقة مع تغطيته بقطعة من القماش،، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، أو أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع إلى ثمرة أفوكادو مهروسة، واتبّعي ذات الخطوات في الوصفة الأولى من الأفوكادو.


زيت اللوز

سخّني ملعقتين من زيت اللوز لمدة نصف دقيقة تقريباً، ثمّ أضيفي إليه القليل من خلاصة الفانيليا لتحسين رائحة الخليط، ثمّ دلكي فروة رأسك بالزيت واتركيه مدّة نصف ساعة، ثمّ اشطفيه بالماء البارد، أو بإمكانك خلط ربع كوب من زيت اللوز مع بيضة واحدة، ثمّ ضعي الخليط على شعرك مدّة 40 دقيقة واتبّعي ذات الخطوات في الوصفة الأولى من زيت اللوز.