فوائد الحليب لزيادة الطول

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
فوائد الحليب لزيادة الطول

الحليب وزيادة الطول

يعتبر طول الشخص من الأمور الوراثية حيث يعتمد الطول على مورثات جينية تحدد قصر القامة أو طولها بالدرجة الأولى، إلا أنّ هناك أشخاص لا يتأثرون بتلك المورثات الجينية بل يؤثر فيهم نوع الأطعمة التي يتناولونها أثناء فترة نموهم، لذا يجب على الأم أن تحرص على إطعام طفلها غذاء متوازن وصحي بحيث يكون غني بنسبة مرتفعة من البروتينات في غذائه اليوميّ.


هناك العديد من الأشخاص يعانون من قصر القامة ويبحثون عن طرق للحصول على قامة أطول، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والأطعمة المحتوية على الفيتامينات لتنمو الظام ويزيد طول القامة بشكل طبيعي، ومن أفضل الأغذية التي تزيد طول القامة هو الحليب، فهو عبارة عن سائل يتم الحصول عليه من ثدي أنثى الماعز أو الأبقار أو الأغنام، ويحتوي على مكوّنات غذائية أساسية للجسم، كما يعتبر مصدراً بروتينياً مهماً لصحة الجسم.


فوائد الحليب لزيادة الطول عند الأطفال

  • يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم حيث يحتاج الجسم لنسبة عالية من الكالسيوم حتى ينمو وتصبح العظام قوية ويساعد الحليب على زيادة نشاط الجسم كما يعزز نمو العظام ويمنع ترقهها وهشاشتها.
  • يبني خلايا الجسم لاحتوائه على البروتين.
  • يحافظ على نسبة الكالسيوم في الجسم لاحتوائه على فيتامين أ.


تمارين رياضية لزيادة الطول عند الأطفال

تتبع الأم مع طفلها تمارين التمدد لزيادة طوله، ويجب تكرار التمارين عشر مرات بشكل يوميّ للحصول على النتائج المرجوة، ومن أهم تمارين التمدد:

  • إسناد الطفل على حائط بظهره، ثمّ مد ذراعيه لأعلى قدر المستطاع.
  • جعل الطفل يجلس ويستند على الحائط بظهره، ثمّ مد ساقيه للأمام قدر المستطاع، وبينما الطفل جالساً على الأرض تباعد الأم ساقيه عن بعضهما ومع الميل إلى الأمام بخصره للمس أطراف قدميه باستخدام أصابع يديه.
  • ممارسة رياضة السباحة بشكل يوميّ بوجود الأم، فالسباحة تعتبر من التمارين التي تزيد الطول للكبار وللصغار، والتي تساعد على إطالة قامة الطفل بشكل كبير، بالإضافة إلى أنّها تحسن عملية التنفس وتقوي أيضاً القلب والجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنّها تنشط الجسم بالكامل وأيضاً مفيدة لنمو العظام؛ حيث إنّها تقلل الضغط عن المفاصل والعظام وبالتالي تزيد طولها.
  • ممارسة تمرين الركض؛ حيث إنّ الركض لمدة نصف ساعة يفيد هرمون النمو، ويقوي جميع عضلات الجسم وخاصة عضلات الساقين، ويمكن للأم الركض مع طفلها لتشجيعه على أداء التمرين بانتظام.
  • ممارسة رياضة كرة السلة مع الطفل فإنّها تساعد على زيادة في طول الطفل كما تقوي عضلاته.
  • شراء عقلة منزلية من محال الأدوات الرياضية وتعليقها في غرفة الطفل وجعله يتمرن عليها لمدة عشر دقائق بشكل يوميّ.


أطعمة لزيادة الطول عند الأطفال

  • البروتينات: تعتبر من أهم العناصر الغذائية لبناء جسم الطفل كما تساعد على زيادة طوله، حيث تساعد على بناء أنسجة الجسم وتحفز هرمونات النمو وتعتبر من الأطعمة المهمة لصحة العضلات والعظام والجلد والأنسجة وجميع أعضاء الجسم، حيث إنّ فقدانها يسبب العديد من المشاكل الصحية كنمو جسم الطفل بشكل غير طبيعي.
  • الأطعمة المحتوية على فيتامين د: على وجه الخصوص وعلى كافة الفيتامينات عامةً، حيث يعتبر فيتامين د عاملاً مهماً في زيادة كثاقة وصلابة العظام، ويسبب نقصه لخلل في نمو الطفل وضعف في عضلاته وقصراً في قامته.