فوائد الخضروات الورقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
فوائد الخضروات الورقية

الخضروات الورقيّة

تدخلُ الخضروات الورقيّة بمختلف أنواعها في إعداد الكثير من أطباق الطعام، لا سيّما السلطات، كسلطة الجرجير وسلطة الملفوف وغيرها، حيث يدعو أخصّائيو التغذية إلى الحرص على تناول هذه الخضار؛ لما تحملُه من فوائدَ عظيمة على صحّة أجسامِنا وعقولنا. وسنسلط الضوء في هذه المقالة على أهمّ الفوائد الصحيّة للخضروات الورقيّة.


فوائد الخضروات الورقيّة

  • تقلّلُ من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث تحتوي بعض الخضار الورقيّة على نسبة عالية من الكالسيوم، كما هو الحال مع الّلفت والملفوف.
  • تساعدُ الخضروات الورقيّة المحتوية على البيتا كاروتين كالسبانخ والكرنب، على إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم، إضافة إلى مساهمتها في حماية البشرة من آثارِ الشمس؛ نتيجةَ تحويل البيتا كاروتين لفيتامين A، وقد وُجد أنّ المصادرَ الغذائيّة المأخوذة من البيتا كاروتين آمنة، في حين أنّ أخْذ الفيتامين المذكور من المكمّلات الغذائيّة وبجرعاتٍ عالية، يمكنُ أن يصبحَ سامّاً وينتجُ عنه حدوثُ تلفٍ في الكبد والعظام، وغيرها من المشاكل الصحيّة.
  • تقلّلُ من احتماليّة الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدمويّة؛ بسببِ غنى هذه الخضار بحمض الفوليك، تجدرُ الإشارة إلى أنّ حمض الفوليك يسهمُ في إنتاج السيروتونين، الذي يلعب دوراً في تحسين الحالة النفسيّة ودرْء الاكتئاب.
  • تزيدُ من حيويّة الجلد، إذ تسهمُ في مكافحةِ التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ؛ لاحتواءِ الخضروات الورقيّة على فيتامين E، والذي يعمل جنباً إلى جنب مع فيتامين C للعناية بصحّة الجلد، إضافةً إلى دور فيتامين E الكبير في الحفاظ على البشرة، ووقايتها من تأثير أشعّة الشمس الضارّة.
  • تزيدُ من مناعةِ الجسم، فتحميه من الإصابة من الأمراض؛ بسبب احتوائه على عناصرَ هامّة للجسم كالفيتامينات والمعادن وغيرها.
  • تحتوي على نسبةٍ من الماء، وبالتالي فهي تسهمُ في لمعانِ الشعر، ونضارة البشرة.
  • تساعدُ على فقدان الوزن؛ لأنّها تعطي شعوراً الشبع.
  • تخفّضُ معدّل الكوليسترول في الدم؛ بسبب احتوائها على الألياف، إضافةً لتخفيضها ضغط الدم.


أمثلة على الخضروات الورقيّة

الجرجير

يدخلُ بشكلٍ كبير في إعداد السلطات، وهو ذو قيمةٍ غذائيّة عالية، وبالتالي فإنّ فوائدَه الصحيّة متعدّدة، منها تحسينُ الذاكرة، ويُشار إلى أنّه يحتوي على عددٍ قليل من السعرات الحراريّة، لذا فهو يساعدُ على تخفيفِ الوزن.


الكرنب

يحتوي على البيتا كاروتين إضافةً إلى مضادّات الأكسدة، وبالتالي فهو مفيدٌ للوقايةِ من الإصابة بالضمور البقعيّ، والتهابات المفاصل، عدا عن دورِه في التمتّع ببشرة نضرة وشعرٍ صحيّ، واحتوائه على فيتامين K الذي يزيدُ من قوّة العظام، ويحميها من الكسر بشكلٍ أكبر.