فوائد الخميرة للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
فوائد الخميرة للحامل

فوائد الخميرة

تساعد الخميرة على تعزيز صحّة الحمل، كما تقوم العديد من مصانع الخميرة بتدعيم الخميرة بحمض الفوليك، حيث تُنصح السيدات خلال فترة الحمل بالحصول على 400-800 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً لتعزيز نموّ الجنين ومنع حدوث التشوّهات الخلقية، ونذكر فيما يلي بعض الفوائد الأخرى للخميرة:[١]

  • تعزيز مستويات الطاقة: تدّعم الخميرة بفيتامين ب12 الذي يؤدّي نقصه إلى التعب والإعياء، كما تعتبر الخميرة خياراً مهمّاً للأشخاص الذين يتّبعون حمية غذائية للحصول على فيتامين ب12 والذي يوجد بشكل أساسي في المصادر الحيوانية.
  • دعم جهاز المناعة: أظهرت الدراسات أنّ بعض المركّبات الموجودة في الخميرة تعمل على تعزيز صحّة جهاز المناعة، وتقليل الالتهاب الذي تسببه العدوى البكتيرية، بالإضافة إلى أنّه قد يساعد على علاج الإسهال.
  • تعزيز صحّة الجلد، والشعر، والأظافر: وجدت الدراسات أنّ الخميرة تعمل على محاربة تكسّر الأظافر، وتساقط الشعر، وتقليل حب الشباب، وتحسين المشاكل الجلدية الأخرى.
  • تحسين حساسية الجلوكوز: يعتقد البعض أنّ الخميرة تحسّن من حساسية الجلوكوز لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني؛ إلّا أنّ الدراسات لم تثبت هذا التأثير، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أنّ الخميرة الغنيّة بالكروم مثل خميرة البيرة تساعد على خفض معدّلات سكر الدم في فترة الصيام ونسبة الكولسترول.


أضرار ومحاذير استخدام الخميرة

قدّ يؤدّي استخدام الخميرة إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • مشاكل الجهاز الهضمي: تعدّ الخميرة مصدراً غنيّاً بالألياف، حيث يؤدّي تناول كمّية عالية من الألياف إلى عدم انتظام حركة الأمعاء، ويُنصح بزيادة كمّية الألياف المتناولة بشكل تدريجي؛ لأنّ تناول كّمية كبيرة منها بشكل سريع يُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والتشنّج.
  • الصداع: تحتوي الخميرة على التيرامين وهو مركّب يُسبب نوبات الصداع النصفي عند البعض، بالإضافة لاحتواء الخميرة على غلوتامات أحادي الصوديوم التي تُستخدم في تعزيز النكهة؛ ويؤّدي تناول كمّية كبيرة من غلوتامات أحادي الصوديوم إلى التأثير على الخلايا العصبية في الدماغ؛ مما يؤدّي إلى الإصابة بالصداع أو الدوخة.


القيمة الغذائية للخميرة

يوضّح الجدول التالي أهمّ العناصر الغذائية الموجودة في ملعقتين كبيرتين من الخميرة أيّ ما يعادل 30 غرام:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 110 سعرة حرارية
البروتين 13 غراماً
الكربوهيدرات 13 غراماً
الصوديوم 25 ملليغراماً
النياسين 5.7 ملليغرام
حمض الفوليك 205 ميكروغراماً


المراجع

  1. Danielle Dresden (3-10-2018), "What are the benefits of nutritional yeast?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. Kaitlyn Berkheiser (21-2-2019), "4 Potential Side Effects and Dangers of Nutritional Yeast"، www.healthline.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45216660, SOLGAR, BREWER'S YEAST POWDER, UPC: 033984003804", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 15-5-2019. Edited.