فوائد الخيار مع اللبن

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٦ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
فوائد الخيار مع اللبن

الخيار

الخيار من النباتات البستانية المتسلقة ذات الفصيلة القرعية التي تضم الكوسا والخيار والقرع والبطيخ، وتغرس بذرة الخيار في الأرض على عمق يتراوح ما بين 12-18ملم، لتمتد بعد أن تنمو وتعرش المواد المحيطة بها، وعادةً تسند بواسطة العيدان والجدران، وتعد الأماكن الدافئة هي البيئة المناسبة لزراعتها ونموها، ويعود موطنها الأصلي إلى جنوب شرق آسيا، ثم انتشرت زراعتها إلى باقي أنحاء العالم، ويؤكل الخيار نيئاً كما هو ويكون طازجاً أو بإضافته إلى السلطات المختلفة والسندويشات، أو بإضافته إلى اللبن، والذي سأتحدث عنه في هذا المقال.


القيمة الغذائية للخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء الضروري للحفاظ على رطوبة الجسم، وهو قليل السعرات الحرارية والدهنية والسكرية التي يحتويها، لذلك فهو يعد من الأطعمة الضرورية في أي نظام غذائي لمن يتبعون حميات معينة، كما أنه غني جداً بالألياف التي تسهل امتصاص العناصر الغذائية، وتحسن الهضم والإخراج، كما أنه غني بفيتامين أ، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.


فوائد الخيار مع اللبن

  • تخسيس الوزن: طبق الخيار باللبن طبق فقير بالطاقة وقليل السعرات الحرارية إضافة إلى غناه بالماء، لذا ينصح بإدراجه ضمن برامج التخسيس المتبعة لدى من يعانون من زيادة في أوزانهم، كما ينصح بتناول طبق الخيار باللبن في أيام الحر الشديد لمحافظته على رطوبة الجسم، ودوره في إطفاء الظمأ والعطش، كما أنه يحافظ على رطوبة الجلد وليونته لغناه بعنصر الكبريت.
  • الحفاظ على مستوى الضغط: يفيد طبق الخيار باللبن من يعاني من ارتفاع ضغط الدم؛ حيث إنه يحتوي على البوتاسيوم، وعند إضافة الثوم إليه يعمل كمنظم جيد له، كما أنه غني بالكلس الضروري لصحة العظام والأسنان.
  • تعزيز العمليات الحيوية: يحتوي على جميع الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب الضروري لمختلف العمليات الحيوية في الجسم.
  • تخفيف حرقة المعدة: يفيد الخيار باللبن في تخفيف حرقة المعدة، وتقليل حدة الإمساك، كما أنه يعتبر مليناً طبيعياً للأمعاء.
  • مقاومة السرطان: يقاوم الخيار مع اللبن الخلايا السرطانية حيث أنه غني بمادة الليجنين المقاومة له.
  • إدرار البول: يعتبر الخيار باللبن مدراً طبيعياً للبول، ويمنع تشكل الحصى والرمال في الكلى، كما أنه يخفف التهابات المسالك البولية.
  • علاج الأرق: يفيد في علاج الأرق والتخلص منه لذا ينصح بتناوله مساءً.


عمل طبق اللبن بالخيار

تفرم ثلاث أو أربع حبات من الخيار فرماً ناعماً أو تقطع إلى مكعباتٍ صغيرة، وتضاف إلى نصف كيلوغرام تقريباً من اللبن الرائب أو اللبن السميك نوعاً ما، ويضاف بعد ذلك إليه فص من الثوم المهروس، وبعض أوراق النعناع اليابس، ورشة من الملح، وكمية قليلة من زيت الزيتون، وفي النهاية تخلط جميع هذه المكوّنات جيداً.