فوائد الرشاد للظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧
فوائد الرشاد للظهر

الرشاد

الرشاد من النباتات الطبية الحولية، تنمو فروعها بشكلٍ عشوائي وتحمل أوراقاً ناعمةً، وللرشاد أزهارٌ صفراء عند نضجها تكوّن بذوراً صغيرةً، ويمكن زراعة الرشاد في حديقة المنزل كغيره من الخضروات مثل اللفت والفجل.


يعتبر الرشاد من النباتات التي تعرّف عليها الإنسان منذ القدم، حيث تستفاد من الرشاد بذوره وأوراقه، حيث تستخدم بذور الرشاد بعد طحنها بكثيرٍ من الطبخات فيمكن إضافته إلى الشوربات، والسلطات، وعند استخدامه على اللحوم يعطيها مذاقاً لذيذاً ومحبباً، بالإضافة إلى فوائد الرشاد الغذائية، إذ يعتبر فاتحاً للشهية، وعلاجاً لبعض الأمراض باستخدامه منفرداً أو مضافاً إلى موادَ علاجية أخرى. في هذا المقل سنتعرف على وصفة تحتوي على الرشاد لعلاج ألم الظهر.


ألم الظهر

آلام الظهر في العادة تكون ناتجةً عن ضغط إحدى فقرات العمود الفقري على أحد الأعصاب الواقعة بينهما نتيجة تعرض هذه الفقرات للإجهاد أو الشد، أو الالتواء، وأكثر إصابات العمود الفقري غالباً ما تكون في أسفل الظهر.


يعتبرالعمود الفقري من المناطق الحساسة في الجسم، لذلك يلجأ الإنسان إلى العلاج الطبيعي أولاً تخوّفاً من حدوث مضاعفاتٍ إذا خضع للعلاج الطبي الجراحي، هذا على اعتبار أنّ حدوث الألم بسيطٌ وظهر بشكلٍ عارضٍ، أما إذا كانت إصابة الظهر قويةً فينصح بمراجعة الطبيب لاحتمالية أن يكون سبب الألم مرضيّاً يحتاج إلى تصويرٍ وعقاقير طبيةٍ.


العلاج الطبيعي مفيدٌ لآلام الظهر في الحالات البسيطة، إذ يقوم مبدأ هذا العلاج على استثارة الأعصاب للعودة إلى وضعها الطبيعي كما يعمل على تقويتها، وهناك الكثيرمن الوصفات التي تتركب من الأعشاب التي تمدّ الأعصاب بالطاقة فتحررها من الضغط أو الشد وتقويها، من هذه الوصفات الوصفة التالية وهي مجرّبةٌ وأعطت نتيجةً ممتازةً.


وصفة الرشاد لعلاج ألم الظهر

المكونات

  • فنجان من حب الرشاد بدون طحن.
  • فنجان من الصمغ العربي وهو متوفرٌ عند محلات العطارة على أن يكون أصلياً.
  • فنجان من نبات المُر.
  • فنجان من العسل الطبيعي.


طريقة العمل

  • نطحن المُر والصمغ العربي طحنا ناعماً حتى يتكون لدينا مسحوق.
  • نخلط هذه الكمية مع بذور الرشاد والعسل بشكلٍ جيدٍ ونحفظها في زجاحة في البراد.
  • نتناول كل يوم صباحاً ملعقة من هذا المخلوط مع ملعقة عسل طبيعي.
  • نتناول بعدها كوباً من الحليب الطازج.
  • نستمر بتناول هذه الوصفة لمدة 15 يوماً.


ملاحظة: من الأفضل تكرار هذه الوصفة بين كل فترةٍ لكونها تعمل على تقوية الأعصاب وبها فوائد أخرى كثيرة. بعد اليوم السابع تقريباً يبدأ الألم بالتناقص وبعد شهرين يزول الألم بإذن الله.

فيديو عن استخدامات أوراق الرشاد

للمزيد عن استخدامات الأوراق الخضارء للرشاد شاهد الفيديو التالي: