فوائد الرياضة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٦
فوائد الرياضة

الرياضة

تُعرف الرياضة على أنها القيام بمجهود جسدي اعتيادي أو مهارة يتم اكتسابها والقيام بها بناءً على العديد من القواعد والأصول المتفق عليها، بهدف الحصول على عدة أمور كالمتعة والترفيه والتسلية والمنافسة والتميز والتطوير وغيرها الكثير من الأمور التي يحصل عليها الإنسان عند ممارسته للتمارين الرياضية المختلفة.


وتتميز هذه التمارين بالفوائد العظيمة التي يحصل عليها جسم الإنسان عند ممارستها والمواظبة عليها، كحمايته من التعرض للكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، وحصوله على جسم صحي خالٍ من أي مشاكل قد تعيق ممارسته لحياته اليومية والطبيعية، ولأهمية هذا الموضوع سوف نقوم بتسليط الضوء على العديد من الفوائد المهمة للرياضة.


فوائد الرياضة

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها جسم الإنسان عند ممارسته للتمارين الرياضية المختلفة، وهي:

  • مساعدة الجسم في الحماية والوقاية من خطر التعرض للكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، كارتفاع ضغط الدم، وارتفاع زائد في الدهون الثلاثية، والسكري، والارتفاع الحادّ في معدل الكولسترول في الدم، فقيام الإنسان بالنشاط البدني يحمل على الحد من خطورة هذه الأمراض كممارسة رياضة الجري، والسباحة، والتجديف، والمشي وغيرها الكثير.
  • جعل الجسم يتخلص من الدهون المتراكمة التي تسبب السمنة، والتي تؤدي إلى تعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى فقدان الشخص لثقته بنفسه وعدم رغبته في الانخراط والتعامل مع الآخرين، فممارسة التمارين الرياضية لها قدرة كبيرة على حرق السعرات الحرارية الزائدة بكفاءة عالية.
  • تجعل القلب قادراً على تحمل الضغوطات التي يتعرض لها، وبالتالي جعله أكثر قدرة على تحمل العمل المتواصل ولفترات طويلة، دون شعوره بأي نوع من التعب والإرهاق، بالإضافة إلى منح الجسم اللياقة البدنية، كل هذه الأمور تجعل الإنسان قادراً على القيام بجميع الأنشطة اليومية على أكمل وجه.
  • لها فاعلية كبيرة في تقوية العظام، بالإضافة إلى بنائه وحمايته من خطر التعرض لمرض هشاشة العظام، كممارسة رياضة المشي والرقص والتنس والصعود المتكرر للدرج، لذلك ينصح الأشخاص المصابين بضعف في العظام بممارسة التمارين الرياضية المناسبة.
  • تجعل الشخص يشعر بالراحة والاسترخاء عند ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، وخاصة في الحالات التي يعمل فيها الإنسان بأعمال مجتهدة ولفترات طويلة.
  • تعمل على بناء العضلات وتقويتها، وذلك من خلال أنواع الرياضة التي تقوم على رفع الأوزان الثقيلة الحرة، من خلال استعمال العديد من الآلات والمعدات الخاصة بذلك.
  • منح الجسم المرونة اللازمة له، وبالتالي الحصول على جسم صحي وسليم خالٍ من الأمراض التي قد تصيبه، وذلك من خلال ممارسة تمارين اليوغا الخاصة بذلك.