فوائد الزبادي للشعر المصبوغ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ٢١ يوليو ٢٠١٦
فوائد الزبادي للشعر المصبوغ

الزبادي

يشتهرُ اللبن الزبادي بقيمته الغذائيّة العالية وفوائده الصحيّة لجسم الإنسان، ولكن للبنِ الزبادي العديدُ من الاستخدامت الجماليّة المختلفة، فهو من أهمّ العناصر الغذائيّة التي تدخلُ في مجال التجميل والعناية بالبشرة والشعر، حيث استُخدمَ قديماً في العديد من الوصفات التجميليّة والماسكات التي تحسّن من صحّة الشعر والبشرة، ويُعرف هذا اللبن بقدرتِه على منح الشعر الّلمعانَ والنعومةَ والمظهرَ الجذّابَ، خاصّة للشعر المصبوغ والتالف من المواد الكيمائيّة.


فوائد الزبادي للشعر المصبوغ

  • يقوّي الشعر: يحتوي الزبادي على العديد من المواد الغذائيّة التي تقوّي الشعر، خاصّة معدنيْ الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامّة مثل فيتامين ب المركّب والبروتينات، كما أن الزبادي يتكوّنُ من بروتين الحليب الطبيعيّ الذي يعتبر من أفضل الأغذية التي تقوّي الشعر وتعزّزُ نموَّه، كما أنّه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يحسّنُ من الدورة الدمويّة في الجسم، وبالتالي يحفّزُ نمو الشعر بشكلٍ أفضل.
  • يغذّي الشعر: يتميّزُ الزبادي بقدرتِه على تغذية الشعر ومنحه الموادَّ الغذائيّة التي يحتاجُها ليبدوَ بالشكلِ الأفضل والصحة المثاليّة، وهو من أفضل الحلول للتخلّص من جفاف الشعر وخشونته، ويفضّلُ وضع ماسك مكوّن من اللبن الزبادي وزيت الزيتون ووضعه على الشعر لحوالي ربع ساعة قبل غسل الشعر للتخلّص من تلف الشعر وجفافِه.
  • يحاربُ القشرة: يعمل الزبادي على محاربة البكتيريا والفطريّات التي تتسبّبُ بحدوث القشرة في الرأس، ويُنصح بمزج القليل من اللبن الزبادي مع عصير الّليمون الطازج ووضعه على الشعر وفروة الرأس؛ للتخلّص من الحكّة والقشرة، ويمكنُ مزجُ بعض من اللبن الزبادي مع ملعقةٍ من الفلفل الأسود المطحون وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج، فكلتا الطريقتين فعّالة في القضاء على القشرة والحكّة في الشعر.
  • يمنح الشعر اللمعان والبريق: يحتوي اللبن الزبادي على العديد من العناصر المميّزة، كالزنك وفيتامين B1، و B2، و B6، و B12، وفيها حمض اللبنيك الذي يعزّز من صحّة الشعر ويمنحُه الّلمعان والنعومة، ويفضّلُ مزج اللبن الزبادي مع العسل، والبيض، وعصير البرتقال أو عصير الّليمون الطازج بهدف الحصول على شعر صحيّ.
  • ينعّمُ الشعر: يُحضّرُ ماسك اللبن الزبادي بوضعه مع عصير الّليمون الطازج، وتركه على الشعر لحوالي الربع ساعة قبل غسله، حيث يساعدُ ذلك في الحصول على شعر أكثرَ نعومةً وجمالاً، والتخلّص من تشابكِ الشعر وتلفه.
  • يعالجُ التقصّف: وضع الزبادي على الشعر بعدَ غسله وتركه لبضع دقائق، ثمّ غسله بالماء البارد يساعد على محاربة تقصّف الشعر وتلفه، خاصّة في حالِ التلف والتقصّف الناتج من صبغ الشعر بالموادّ الكيمائيّة بشكلٍ متكرر، ويعتبرُ الزبادي من أفضل الحلول لتعويض الشعر عن الضرر الناتج من صبغه.