فوائد الزبدة والعسل للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٥٢ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الزبدة والعسل للشعر

فوائد العسل للشعر

يمكن تلخيص فوائد العسل للشعر في النقاط التالية:[١]

  • يعتبر العسل مادة طبيعية مرطبة للشعر، وذلك بفضل محتواه من الأنزيمات والعناصر الغذائية التي تمنح الشعر الجاف والباهت اللمعان والترطيب العميقين، لذا، يمكن خلط ملعقة كبيرة من العسل الخام مع ملعقتين من زيت جوز الهند، ثمّ توزيعها على أطراف الشعر وتركها لمدّة 20 دقيقة، وشطفه جيداً.
  • يساعد على تعزيز نشاط بصيلات الشعر، وتحفيز نمو الشعر، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من العسل مع كمية صغيرة من الشامبو، واستخدامه بشكل دائم عند غسل الشعر.
  • يساعد على تفتيح الشعر، وذلك بسبب محتواه مِن إنزيم أوكسيديز الجلوكوز الذي يطلق ببطء بيروكسيد الهيدروجين، وهو عنصر معروف بتفتيح لون الشعر، أما طريقة استخدامه لغاية تفتيح الشعر فتكون من خلال خلط ثلاث ملاعق من العسل مع ملعقتين كبيرتين من الماء، وتوزيعه على شعر نظيف، وترطيبه واتركيه لمدّة ساعة، اغسله جيدا بالماء، تقدم بطلب أسبوعي للحصول على أفضل النتائج.


فوائد الزبدة للشعر

فيما يلي أهم فوائد الزبدة للشعر وهي:[٢]

  • تعمل الزبدة كمرطب طبيعي للشعر، فبدلاً من استخدام منتجات الترطيب الجاهزة والتي تحتوي على مواد كيميائية قد تؤدي إلى تلف الشعر، يمكن استخدام الزبدة لترطيب الشعر بعمق وبطريقة آمنة، وهي طريقة استخدمت منذ قرون طويلة في منطقة الشرق الأوسط.
  • تعالج جفاف فروة الرأس، وتخفف مِن قشرة الرأس، إذ يوصي طب الأورفيدا (Ayurveda) باستخدام الزبدة لتدليك وتهدئة فروة الرأس الجافة، وذلك من خلال تسخين كمية من الزبدة الدافئة، وتدليك فروة الرأس في اتجاه منابت الشعر، لمدّة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة، مما يحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس، ويقلل من جفافها، والقشرة المتراكمة عليها.
  • تعمل على تكثيف الشعر، إذ اقترحت أحد الأبحاث اليابانية بتدليك فروة الرأس بالزبدة الساخنة لتحسين نمو وكثافة الشعر، بشرط أن يتم ذلك يومياً.
  • تحسّن بناء الشعر من الداخل، وذلك بفضل محتواها من العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر، سواء تم تناولها مصنف غذائي، أو استخدامها كمستحضر تجميلي.
  • تمنح الشعر اللمعان والحيوية، وذلك بفضل محتواه مِن فيتامين (A) الذي يتغلل للب الشعر، ويحميه من الجفاف، وذلك بفضل دعمه لإنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.
  • تحارب تساقط الشعر بفضل محتواها الغني من فيتامين D، إذ يشير بعض الباحثين إلى أن تناول كمية غير كافية من فيتامين D يمكن أن يكون له صلة بتساقط الشعر، والإصابة بمرض الثعلبة، كما وجدت الدراسات على الحيوانات أنّ فيتامين D يمكن أن يساعد على تعزيز نمو الشعر، إلا أنّ الدراسات البشرية لا زالت تفتقر إلى تلك النتائج.
  • تحمي الشعر من أضرار التعرض المباشر للشمس، والتعرض للمواد الكيميائية المكوّنة للعديد من منتجات الشعر، أو علاجات الشعر والتي قد تتسبب بحدوث الإجهاد التأكسدي للشعر، وإلحاق الضرر به، وذلك بفضل محتواها من فيتامين E الذي يوفر وسيلة طبيعية لحماية الشعر من هذه الأضرار.


قناع العسل للشعر

تقتصر هذه الوصفة على العسل والماء فقط لإصلاح الشعر المجهد والتالف، أما كيفية استخدامه فهي:[٣]

  • يخلط ربع كوب من العسل الخام مع كمية كافية من الماء العذب، حتّى يصبح العسل ذو قوام خفيف نسبياً يسهل توزيعه على الشعر.
  • يوزيع محلول العسل على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  • يترك محلول العسل على الشعر لمدّة 30 دقيقة، ثمّ يشطف بالماء الدافئ.


المراجع

  1. Renee Loux (Sep 25, 2014), "11 Ways to Use Honey to Get More Gorgeous Skin, Hair, and Nails"، www.womenshealthmag.com, Retrieved 16/7/2018. Edited.
  2. CUREJOY EDITORIAL (NOV 9, 2017), "Benefits Of Clarified Butter For Your Hair: Ghee For Glossy Hair"، www.curejoy.com, Retrieved 16/7/2018. Edited.
  3. "4 Honey Treatments for Dry and Damaged Hair", everydayroots.com, Retrieved 31/7/2018. Edited.