فوائد الزنجبيل للبشرة والشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١٨ يناير ٢٠١٧
فوائد الزنجبيل للبشرة والشعر

الزنجبيل

استُخدم الزنجبيل قبل ما يقارب ألفي عام في جميع الثقافات المنتشرة حول العالم، وهو من الأعشاب التي اشتُهرت في دول قارة آسيا، فيكثر استخدامه في المطبخ لإضافة النكهة المميزة على المأكولات، كما أنّه استُعمل في المجال الطبي لعلاج الكثير من المشاكل الصحية مثل الغثيان، وأمراض الجهاز التنفسي، ومشاكل القلب والشرايين، وهو يعتبر من المواد الأساسية التي تخفف حدة معظم المشكلات الجمالية، لا سيما المرتبطة في البشرة والشعر.


فوائد الزنجبيل للبشرة

يدخل الزنجبيل في تركيب الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، فهو يحتوي على الكثير من المواد المغذية لها، ومن أبرز منافع الزنجبيل للبشرة نذكر ما يأتي:


يحارب الشيخوخة

يدخل في تركيب الزنجبيل ما يقارب أربعون مركباً مضاداً للأكسدة، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة وما ينتج عنها، بالإضافة إلى قدرة الزنجبيل على تنظيف مسامات البشرة من السموم، وتنشيط الدورة الدموية فيها، وبالتالي تأثير ظهور علامات الشيخوخة المتمثلة بالتجاعيد والخطوط الرفيعة.


يخفف حروق البشرة

يساعد عصير الزنجبيل على تسريع شفاء الجروح والحروق التي قد تتعرض لها البشرة، مما يسهل عودتها لوضعها الطبيعي دون أي آثار تشوه مظهرها.


يقلل ظهور الحبوب والبثور

يحتوي الزنجبيل على الكثير من المواد المواد المطهرة، فله قدرة عجيبة في القضاء على البكتيريا، وبالتالي يساعد على الحفاظ على بشرة نظيفة وخالية من الشوائب، مما يساعد على تقليل العيوب والحبوب التي تظهر على البشرة.


يوحّد لون البشرة

قد يحدث في بعض الأحيان أن يتغير لون الجلد، مما يسبب ظهور بقع بيضاء، أو وجود بقع أفتح أو أغمق من لون البشرة الحقيقي، ويُستخدم الزنجبيل في علاج هذه المشكلة، وذلك لأنّ له القدرة على تحفيز إفراز صبغة الميلانين، وبالتالي يوحّد لون البشرة.


فوائد الزنجبيل للشعر

استُخدم الزنجبيل في المجالات الجمالية منذ قرون عدة، واشتُهر في الطب الهندي القديم بأنّه من الأعشاب التي تقضي على المشاكل المرتبطة بفروة الرأس والشعر، وذلك بفضل المكوّنات التي يحتويها، ومن أهم فوائد الزنجبيل للشعر ما يأتي:

  • يحفز نمو الشعر: ينشط الزنجبيل الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يقلل ترقق الشعر، ويزيد نموه وقوة بصيلاته، وذلك بفضل الأحماض الدهنية التي تعتبر من أهم مكوّناته.
  • يعالج الشعر الجاف والمتقصف: يعتبر الزنجبيل من المصادر الغنية جداً بالفيتامينات، والمعادن مثل: الزنك، والفسفور، وجميع هذه المواد لها دور مهم وفعال في إعطاء الشعر اللمعان والبريق، بالإضافة إلى تقليل جفاف الشعر وتقصفه.
  • يمنع ظهور القشرة: تعتبر القشرة من أكثر المشاكل التي تصيب فروة الرأس، ولعلاجها ينصح باستخدام الزنجبيل، إذ إنّ له العديد من الخصائص المطهرة، لا سيما عند خلط زيته مع زيت السمسم، وزيت الزيتون، وعصير الليمون.