فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ١١ يناير ٢٠١٦
فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

زيت الزنجبيل

زيت الزنجبيل هوَ نوعٌ من أنواع الزيوت الحارّة وقويّة الطعم، ويتم استخراجه من جذور الزنجبيل الطازج، ولهُ فوائدٌ عديدة لجسد الإنسان كإمدادهِ بالطاقة، والزنجبيل معروفٌ مُنذُ القدم لاستخداماته في الطب وعلاج المشاكل الصحيّة، وأصبحَ أيضاً ذا أهميّة كبيرة للبشرة، عن طريق استخدام الزيت المُستخلص منهُ، وباستطاعة الشخص الحصول على هذا الزيت من متاجر بيع الأعشاب أو العطّارين.


فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

فبالإضافة إلى قيمته وفوائده الطبيّة، فلزيت الزنجبيل فوائد عديدة للبشرة، وغالباً ما يتمُّ استخدامه في الكثير من مُنتجات العناية بها ومن بعض هذه الفوائد:

  • مُضاد للشيخوخة: فهوَ يحتوي على مُركبات مُضادة للأكسدة تُساعد للحماية من الشيخوخة، ولهُ القدرة على تحسين منظر البشرة وجعلها أكثر جمالاً عن طريق تنشيط الدورة الدموية فيها.
  • عِلاج الحروق: فوضع الزنجبيل على البشرة المحروقة يُساعد بالتخلُص من الألم ويُسرّع من عمليّة التئام الجروح وعودة الجلد إلى منظرهِ السابق.
  • يُزيل الحبوب وعيوب البشرة: فهوَ يُساعد على تنعيم البشرة وتطهيرها من الجراثيم والأوساخ، وبالتّالي التخلُّص من مُشكلة الحبوب والرؤوس السوداء.


استخدامات زيت الزنجبيل

إنَّ فوائد الزنجبيل بشكلٍ عام معروفة فهوَ فعّالٌ في عمليّة التخسيس، بالإضافة إلى فوائده في تخفيف الآلام، وبينما يُفضّل الكثير من الناس استخدام الزنجبيل الطازج، إلّا أنَّ الزيت المُستخرج منهُ لهُ العديد من الفوائد أيضاً، كتخفيف الألم عندَ دهنهِ على المنطقة المُصابة أو المُتضررة، بالإضافة إلى قُدرته على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، ومن بعض طُرق استخدام زيت الزنجبيل:

  • وضع بضع قطرات من الزيت في قطّارة نظيفة، أو على قطعة من القُطن، ومن ثمَّ استنشاقه وهذا من شأنه أن يُساعد على تنشيط وإنعاش الجسد، بالإضافة إلى مُعالجة مشاكل التنفُس واحتقان الأنف.
  • مزج ثلاث قطرات من زيت الزنجبيل مع أي نوع من كريمات الجسد، ومن ثمَّ استخدامه للتدليك باستمرار، فذلِكَ يُساعد على تخفيف آلام الظهر والمفاصل والعظام، بالإضافة إلى أنّهُ يُحفّز الدورة الدموية ويُساعد بتنشيطها، ويُمكن إضافته أيضاً إلى ماء الحمّام الدافئ للحصول على مغطس استرخائي.
  • تدليك البطن بالقليل من زيت الزنجبيل للمُساعدة بالتخلُّص من الغازات والإمساك الشديد.


فوائد زيت الزنجبيل بشكلٍ عام

  • مشاكل المعدة والأمعاء: فهوَ يُساعد بتعزيز وتنظيم عمليّة الهضم، بالإضافة إلى أنّهُ يُعدُّ من العلاجات الفعّالة لتشنُجات الدورة الشهريّة، وعُسر الهضم، ويُمكن أن يُساعد أيضاً بزيادة الشهيّة، لذلِكَ يُعدُّ الحل الأمثل للأشخاص الذّينَ يودّونَ زيادة أوزانهم.
  • تسمُّم الطعام: فهوَ يحتوي على خصائص مُعيّنة من شأنها أن تُساعد في علاج تسمُّم الطعام والالتهابات المعويّة.
  • مشاكل الجهاز التنفسي: فزيت الزنجبيل لهُ خصائص فعّالة في تخفيف وعلاج السعال والإنفلونزا والربو وضيق التنفس، إضافة إلى التهاب الشعب الهوائية.