فوائد الزيت الصحية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ٣١ يناير ٢٠١٧
فوائد الزيت الصحية

زيت الزيتون

زيت الزيتون والذي أطلق عليه البعض اسم السائل الذهبي، والذي يعتبر من أهمّ المصادر التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة كحمض الأوليك، وأوميجا9، وبعض الأحماض الدهنية مثل: أوميجا6،3، كما أنّه مضادٌ للأكسدة؛ لاحتوائه على فيتامينات E, K, A,D، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الزيت الصحية.


فوائد الزيت الصحية

مكافحة السرطان

يفضل تناول من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً؛ لأنّ الدهون غير المشبعة الموجودة فيه تقلل تأثير الجين السرطاني الذي يصيب الخلايا السليمة ويحولها إلى خلايا مسرطنة، أمّا عند اختلاط حمض الأوليك مع أدوية مرض السرطان، فإنّه يدمّر الخلايا السرطانية، وعند طهي اللحوم به تعمل مضادات الأكسدة االموجودة في الزيت على الحد من كمية العناصر المسببة للسرطان، ومن الأمثلة على أنواع السرطان التي يحاربها: سرطان البروستاتا، والجهاز التنفسي، والهضمي العلوي، والقولون، والمستقيم.


علاج حب الشباب

لقد أثبت الدراسات بأن زيت الزيتون ييعالج مشاكل البشرة كحب الشباب، وذلك عن طريق خلط زيت الزيتون مع الملح ثمّ تفرك البشرة به بلطف، كما أنّه يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة، والتي ينتج عنها ظهور التجاعيد في سنٍ مبكرة، وعليه يفضل تدليك الجسم قبل الاستحمام باستخدام الزيت الدافيء، وذلك لتنشيط الدورة الدموية التي تجعل البشرة أكثر نضارةً وشباباً.


علاج حروق الشمس

قد تصاب البشرة بحروق الشمس وخصوصاً أثناء فصل الصيف، ولعلاج هذه المشكلة يستخدم زيت الزيتون بالطريقة الآتية: تخلط كمية متساوية من الماء والزيت ثمّ توضع عل المكان المصاب، حيث إنّ الزيت له قدرة على ترطيب البشرة، وعلاج حروق الشمس.


ترطيب الشفاه

تمزج كمية متساوية من الزيت مع شمع العسل، ثمّ توضع على الشفاه يومياً وقبل النوم، فهو يعمل كبلسمٍ، ومرطب، وملمع للشفتين.


تغذية الشعر

يعمل الزيت على تغذية الشعر، وترطيبه بصورةٍ كبيرة، وإطالته، وزيادة نعومته؛ لأنّه غنيٌ بالمواد المضادة للأكسدة، وفيتامين A ,E المهمين لصحة الشعر، وذلك عن طريق وضع الزيت الدافيء على الشعر، ثمّ تدلك فروة الرأس به، ويترك مدّةً لا تقل عن 15 دقيقة، ثمّ يغسل بالماء والشامبو، وتكرر هذه الطريقة مرة في الأسبوع للحصول على نتيجة أفضل.


فقدان الوزن

يفهو يقلل الرغبة لتناول الطعام والسكريات، وخصوصاً إذا تمّ تناوله قبل وجبة الغداء، ممّا يساعد على فقدان الوزن، ومكافحة السمنة، وذلك من خلال تناول 1-2 ملعقة كبيرة منه يومياً.


تقوية العظام

إن الأشخاص الذين يتناولون الزيتون وزيت الزيتون في غذائهم، يكون لديهم مستوى عالٍ من أوستيوكالسين في الدم، وهذا يعني بأنّ كثافة وصحة العظام لديهم ممتازة، كما أنّ الزيت يحتوي على نسبةٍ من الكالسيوم الضروري للمصابين بهشاشة العظام.