فوائد الزيت الصحية

فوائد الزيت الصحية

زيت الزيتون

زيت الزيتون والذي أطلق عليه البعض اسم السائل الذهبي، والذي يعتبر من أهمّ المصادر التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة كحمض الأوليك، وأوميجا 9، وبعض الأحماض الدهنية مثل: أوميجا 6 وأوميغا 3، كما أنّه مضادٌ للأكسدة؛ لاحتوائه على فيتامينات E, K, A,D، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الزيت الصحية.

فوائد الزيت الصحية

لاحتواء زيت الزيتون على العديد من العناصر قد يمنح العديد من الفوائد، ويجب الإشارة إلى عدم توفر الأدلة الكافية لها، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها:

قد يساعد في التخلص من حب الشباب

قد يقلل زيت الزيتون من مشاكل البشرة كحب الشباب، وذلك عن طريق خلط زيت الزيتون مع الملح ثمّ تفرك البشرة به بلطف، كما أنّه يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة، والتي ينتج عنها ظهور التجاعيد في سنٍ مبكرة، وعليه يفضل تدليك الجسم قبل الاستحمام باستخدام الزيت الدافيء، وذلك لتنشيط الدورة الدموية التي تجعل البشرة أكثر نضارةً وشباباً.

يقلل من حروق الشمس

قد تصاب البشرة بحروق الشمس وخصوصاً أثناء فصل الصيف، وللتخفيف من آثار هذه المشكلة يستخدم زيت الزيتون بالطريقة الآتية: تخلط كمية متساوية من الماء والزيت، ثمّ توضع على المكان المصاب، حيث إنّ الزيت له قدرة على ترطيب البشرة، وتقليل حروق الشمس.

يرطب الشفاه

تمزج كمية متساوية من الزيت مع شمع العسل، ثمّ توضع على الشفاه يومياً وقبل النوم، فهو يعمل كبلسمٍ، ومرطب، وملمع للشفتين.

يغذي الشعر

يعمل الزيت على تغذية الشعر، وترطيبه بصورةٍ كبيرة، وإطالته، وزيادة نعومته؛ لأنّه غنيٌ بالمواد المضادة للأكسدة، وفيتامين A ,E المهمين لصحة الشعر، وذلك عن طريق وضع الزيت الدافيء على الشعر، ثمّ تدلك فروة الرأس به، ويترك مدّةً لا تقل عن 15 دقيقة، ثمّ يغسل بالماء والشامبو، وتكرر هذه الطريقة مرة في الأسبوع للحصول على نتيجة أفضل.

قد يساعد في التقليل من الوزن

قد يساعد زيت الزيتون في التقليل من الوزن، من خلال زيادة الشعور بالشبع ، وخصوصاً إذا تمّ تناوله مع البقوليات والخضار، وذلك من خلال تناول 1-2 ملعقة كبيرة منه يومياً، كما انه يحتوي على دهون صحية لذلك يعد بديلًا صحيًا عن الدهون التي يحتويها كل الزبدة والزيت النباتي.[١]

يقوي العظام

إنّ إضافة الزيتون وزيت الزيتون ضمن النظام الغذائي المتبع يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وتقويتها خاصة كبار السن، عن طريق تقليل فقدان العظام لكثافتها، ولكن لا يوجد دراسات كافية عن هذا الموضوع، لذا نحن بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.[٢]

يزيد المناعة

يحتوي الزيت على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد على زيادة المناعة وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بالفيروسات والبكتيريا.[٣]

المراجع

  1. "10 Health Benefits Of Olive Oil", www.organicfacts.net, Retrieved 14-4-2022. Edited.
  2. "Olives and Bone: A Green Osteoporosis Prevention Option", www.ncbi.nlm.nih.gov,26-07-2016، Retrieved 17-4-2022. Edited.
  3. "11 Proven Benefits of Olive Oil", www.healthline.com, Retrieved 14-4-2022. Edited.
249 مشاهدة
للأعلى للأسفل