فوائد الزيت للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٥
فوائد الزيت للشعر

مقدّمة

هناكَ الكثيرُ مِن أنواعِ الزيوت التي تُساعِد الشّعر على النموّ ويُعطِيها اللّمعان وَتُقَوّي بصيلاتِ الشّعر وَمِن المَعروفِ أيضاً أنّ جَميعَ الزيوت مُفيدة للشعر ولكن استعمالِ هذِهِ الزيوت لا يُعطي النتائج المَطلوبة لكلّ شخص باختلافِ نوعِ الشعر وطبيعتهِ، وسَنَقُومُ بالتّعَرّف على أهَمّ الزيوت المُفيدَةِ للشّعر وللحُصُولِ أيضاً على شعرٍ لامِع وَجَذّاب.


فوائِد الزيت للشعر

زيت الزيتون

هُوَ مِن أهمّ الزيوت وأكثرِهاً استخداماً لما فيهِ من فوائِد كثيرة وَمِنها :

  • ترطيبُ الشّعر وحمايَتِهِ مِنَ التلف : فِي الكثيرِ مِنَ الأحيان نقومُ باستخدامِ مُصفّفات شعر غير طبيعيّة مِثلَ السبراي، والجل، والواكس، وغيرها فَهِيَ مُضرّة للشعر، فعند استخدامِ زيت الزيتون فَهُوَ يُساعِدُ على ترطيبِ فَروَةِ الرأس، ويعيدُ تصفيفِ الشّعر.
  • علاج تساقُط الشّعر : ينصح باستخدامِ زيت الزيتون باستمرار للذينَ يُعانونَ مِن تساقُطِ الشعر ووضعِهِ خلال اليوم، ثمّ غسلهِ قبل النوم وهكذا، فهو يقلّل مِن حُدوثِ تَساقُطِ الشّعر خِلالَ أسابيعٍ مِن استخدامِهِ.
  • تطويلُ الشّعر : مِنَ المَعروفِ أنّ الزيت يُعتَبَر مِن أحدِ الزيوت التي تساعِدُ على تطويلِ الشّعر عِندَ وَضعِهِ على فَروَةِ الرأس لِيَنمُو الشّعر سَريعاً وبشَكِل صِحّي.
  • تنعيم الشعر : هُناكَ الكثيرُ مِنَ الأشخاص الذين يعانونَ مِن وُجودِ خُشونَةٍ فِي الشّعر وَيُنصَحُ باستخدامِ زيتِ الزيتون بتسخينِهِ قَليلاً، ثُمّ وَضعِهِ على فَروَةِ الرأس وتدليلكهِ بالشّعر، ثُمّ وَضعُ كيس بلاستيك لِمُدّةِ ثلاثين دقيقة وَغَسلهِ، وتكرارُ هذِهِ العَمَليّة مَرّةٍ فِي الأسبوع سَتحصُل على نتائجٍ مذهلة بدل من الذهابِ إلى الصالونات، وَيُمكِن استخدامِ الزيت الزيتون مَع مُركّباتٍ أخرى مِثلَ العسل، والقرفة، وصفار البيض لِحِمايةِ الشّعر مِنَ التّساقُط وزيادَةِ لمعانِهِ وَنُمُوّهِ.


زيتُ العُصفر

يعمل زيت العصفر على تحسينِ سماكَةِ وَقُوّة الشّعر وجعلِ الشّعر أكثرَ لَمَعاناً ونعومَةً لاحتوائِهِ على حِمضِ الأوّليك.


زيت الأركان

يقومُ زيت الأركان على زيادةِ نُمُو الشّعر، وعلاجِ التّلف، وتجديدُ الشّعر، والتخلّصِ مِنَ الشّعرِ المُجَعّد لاحتوائِهِ على فيتامينات خَاصّة مِثل (E، A).


زيت الخروع

يحتوَي زيت الخروع على الأحماضِ الأمينيّة التي تُساعِدُ على ترطيب الشّعر ومنعِ جَفافِ فَروَةِ الرأس، ويكون ذلك باستخدامهِ قَبلَ النوم ووضعهِ على فروةِ الرأس وتغطيتهِ بكيس بلاستيكيّ حتّى الصباح، ثمّ غسلهِ، وتكرار هذه العمليّة مرّة فِي الأسبوع.


زيت الأفوكادو

يحتوي على الأحماض الأمينيّة والفيتامينات التي تساعد على تقويةِ الشعر وتعزيز نموّهِ.


ملاحظة : ينصح بالابتعاد عن جميع المركّبات الكيميائيّة مثل الشامبو، والصابون، واستبدالهِ بمركّبات طبيعيّة، والابتعاد عن مصفّفات الشعر مثل الواكس، والجل، والسبراي، واستبدالهِ بالكريمات والزيوت الطبيعيّة.