فوائد زيوت الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٩ مارس ٢٠١٧
فوائد زيوت الشعر

الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية الأساسية هي زيوت مركزة تُستخرج عن طريق تقطير أجزاء الأشجار والنباتات كالفواكه والزهور والجذور والأوراق، وتمتاز بقدرتها الفعالة في التغلغل داخل الشعرة وتمنحها الصحة والغذاء اللازم، وقد استُخدمت الزيوت منذ القِدم لعلاج مشاكل الشعر، كالتقصف والتلف والتجعد/ وتعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لصحة الشعر؛ لخلوها من المواد الكيميائية الضارة، فضلاً عن رائحتها الزكية، وسنذكر في هذا المقال أفضل أنواع هذه الزيوت وأبرز الفوائد التي تمنحها للشعر.


فوائد الزيوت الطبيعية للشعر

زيت جوز الهند

يحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين E، والمغذيات الأخرى، ويعتبر من أكثر الزيوت استخداماً في العالم، حيث يمتص الشعر العناصر الغذائية التي يحتاجها منه، الأمر الذي يمنحه الصحة والقوة ويزيد سماكته. كما يتكون هذا الزيت من مضادات للميكروبات وحمض الكابريك وحمض اللوريك، الأمر الذي يمنح فروة الرأس والشعر الصحة، كما يمنع تكوّن القشرة والحكة والالتهابات.


زيت الزيتون البكر

يُستخدم هذا الزيت لتحفيز الشعر على النمو، كما يزيد ترطيبه، وذلك بتدليك فروة الرأس بكميةٍ مناسبة منه، ممّا ينشط الدورة الدموية فيها، ويجعل الشعر ليناً وسهل التصفيف.


زيت بذور الرمان

يمنح هذا الزيت الشعر اللمعان والكثافة، كما يزيد نعومته ويحميه من الأضرار البيئية والمواد الكيميائية، حيث يُمزج زيت بذور الرمان مع زيت الزيوت ويُدلك الشعر بالمزيج الناتج.


زيت إكليل الجبل

يعالج فروة الرأس من القشرة والجفاف، كما يخلص الشعر من السموم والأوساخ التي تسد مساماته، فهو يحتوي على الكالسيوم، والحديد، وفيتامين B، وتعالج هذه العناصر مشكلة الشعر الهش والرقيق، كما تمنع ظهور الشيب المبكر، ويتمّ استعماله عن طريق تخفيفه مع زيت الزيتون البكر وتطبيقه على الشعر.


زيت الأفوكادو

تطبيق زيت الأفوكادو على الشعر يخلصه من التجعد والتكسر، كما يصلحه من التلف؛ لاحتوائه على البروتينات، وفيتامين B6، وفيتامين E، وفيتامين A، وفيتامين D، كم اأنّه يحفز نمو الشعر.


زيت الأركان

يعالج هذا الزيت مشكلة التقصف، ويسهل تصفيف الشعر ويزيد ليونته ولمعانه، ويمنحه ملمساً ناعماً، ويُستخدم زيت الأركان لوحده على الشعر، كما يمكن مزجه مع أنواع الزيوت الأخرى، ثمّ يُطبق على الشعر وفروة الرأس.


زيت الجوجوبا

يُستخرج زيت الجوجوبا من شجيرة موجودة في الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وهو عبارة عن شمعٍ سائل يُطبق على الشعر لإصلاح تلفه، كما يعزز نموه ويمنحه الصحة.


زيت اللافندر

يمنع تكون القشرة والحكة، كما يُسهم في إطالة الشعر، كما أنّه يعالج مرض الثعلبة الذي يؤثر على صحة الشعر، ويمكن خلطه مع زيت الزيتون وزيت اللوز وتطبيقه على الشعر.


زيت النعناع

يعتبر هذا الزيت من أفضل الزيوت التي تحفز تدفق الدم في الرأس، الأمر الذي يغذي جذور الشعر ويسهم في إطالته بشكلٍ أفضل وأسرع، حيث تُضاف بضع قطرات من زيت النعناع إلى الشامبو وغسل الشعر كالمعتاد.


زيت الليمون

يُستخدم هذا الزيت للشعر بأنواعه خاصةً الشعر الدهني، حيث يقضي على القمل وبيوضه، ويعالج فروة الرأس من القشرة، ويعالج مشكلة الشعر الجاف، وذلك من خلال تطبيقه على الشعر.