فوائد السدر للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٩ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد السدر للبشرة الدهنية

السدر

السدر من النباتاتِ التي عرفت منذ القدم بمزاياها المتعدّدة، كما أنّها من النباتاتِ التي استخدمَها الصينيّون منذ ما يقارب الأربعة آلاف عام في العديدِ من الوصفاتِ والخلطات العلاجيّة، وتتميّزُ أشجار السدر بأنّ لها ما يقاربُ الأربعمائة صنفٍ مختلف، وتنمو هذه الأشجار لحوالي الأربعون قدماً، وتحتوي على الكثير من الأوراق الخضراء.[١]


السدر والبشرة الدهنية

تساعد أوراق السدر على التخلّص من العديد من مشاكل البشرة المختلفة، والحصول على بشرةٍ صحيّة ومشرقة، ويمكنُ استخدامها للشعر أيضاً، فهي تعزّز من قوّته وتزيده طولاً وكثافة، وللسدر العديد من الفوائد المميّزة منها قدرته على تنظيفِ البشرة وتنقيتها من الشوائب، كما أنّه يساعد في تصفية البشرة وتخليصها من حبّ الشباب خاصّة لذوي البشرة الدهنية، وهو مقشّر مثاليّ أيضاً، ويتميّزُ بقدرتِه على تخليص البشرة من مشكلة الحساسيّة.[٢]


فوائد السدر للبشرة الدهنية

يساعد السدر في علاج الديد من مشاكل البشرة من أهمها:[٣]

  • تنظيف الوجه: تستخدمُ أوراق السدر المطحونة في غسل الوجه بدلاً من الصابون، ويفركُ الوجه جيّداً بهذا المسحوق لمرتيْن يوميّاً للحصول على أفضل النتائج، وتعملُ أوراق السدر على التخلّص من تراكمات الأوساخ والدهون في البشرة، كما أنّها تمنحُها إشراقاً ونضارة.
  • تفتيح البشرة: استخدام غسول السدر المكوّن من أوراق السدر المطحونة ناعماً والممزوجة مع الماء يساعد على تفتيح البشرة بشكلٍ واضح وسريع، كما أنّ هذا الغسول يوحّدُ لون البشرة ويزيل البقع الداكنة اللون، ويخلّص من الكلف ليتركَ البشرة نضرةً وصحيّة.
  • إزالة حبّ الشباب: يعمل السدر المطحون على تعقيم البشرة وتنظيفها بشكل فعّال وقوي، لذلك فعند استخدامه بشكل يوميّ سوف تتخلص من مشكلة حبّ الشباب والبثور المزعجة، كما أنه سيخلّص من مشكلة الزيوان والرؤوس السوداء، والتي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنيّة بشكلٍ خاصّ.
  • الوقاية من التجاعيد: يمكن تحضير ماسك من أوراق السدر المطحونة الممزوجة مع القليل من الماء الدافئ، ووضعه على بشرة الوجه وتركه حتى يجفّ بالكامل، حيث يقي هذا القناع من التجاعيد ويشدّ البشرة، ويفضّل وضع هذا الماسك على البشرة قبل وضع المكياج بحواليْ ساعتين.
  • تقشير الجسم: يمكن تحضير مقشّر يتكوّنُ من مسحوق أوراق السدر مع القليل من الماء، ثم دعك بشرة الجسم والوجه بشكل دائريّ بهذا المزيج لمرّة واحدة أسبوعيّاً، وسيقوم هذا المزيج بتقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة والجلد المتراكم فيها، كما أنّه يحفز تدفق الدم في البشرة ويعزّز من تجدّد الخلايا فيها، ويمكن وضع القليل من الحليب الطازج مع أوراق السدر المطحونة للحصول على ماسك للتقشير والتفتيح في آنٍ واحد.


المراجع

  1. "SIDR (السدر)", tib-e-nabi, Retrieved 22-7-2018. Edited.
  2. " Al Sidr plant leaves", thenational, Retrieved 27-7-2018. Edited.
  3. "Organic Sidr (Zizyphus Jujuba) - Herbal Purifying Cleanser for Hair & Skin COSMOS ORGANIC", beautiliciousdelights, Retrieved 27-7-2018. Edited.