فوائد السدر والزبادي للوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٨ مايو ٢٠١٦
فوائد السدر والزبادي للوجه

السّدر

يُعد السدر أو النبق أحد أشهر النباتات العشبيّة التي تحتوي في تركيبتها الطبيعيّة على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصّحة الجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص، حيث يُزرع في المناطق الصحراويّة، وله ثمار لذيذة ذات قيمة غذائية عالية مما يجعله يُستخدم على نطاق واسع في مجال الطب الشعبي أو الطب البديل.


الزّبادي

كما ويستخدم اللبن أو الزبادي الذي يتم تصنيعه من الحليب الطبيعي البقري أو حليب الماعز على نطاق واسع كأحد أبرز العناصر الغذائية الغنية بالعديد من الفيتامينات الأساسية لصّحة الجسم، وينصح باستخدامه كعلاج لمشاكل البشرة المختلفة، ومن هنا يأتي المزج بين هذين المركبين أساساً لتغذية الوجه.


فوائد السدر والزبادي للوجه

  • يُعد مسحوق أوراق السدر مع الزبادي من أفضل العناصر الطبيعيّة المستخدمة لتطهير البشرة وتعقيمها من كافة الملوثات والشوائب التي تتعرض لها، والتي بدورها تتسبب في نمو الحبوب والبثور بما في ذلك حب الشباب، حيث يستخدم كمقشر للبشرة، كما ويُساعد على ترطيب الجلد ويمنحه ملمساً حريريّاً ناعماً، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من حمض اللاكتيك.
  • يُجدد الطبقات السطحيّة للجلد ويزيل كافة العلامات والبقع الداكنة، ويقاوم الهالات السوداء تحت العيون، ويعد علاجاً فعالاً لمشاكل الكلف والنمش، ويُنصح بالاستمرار في استخدامه لتوحيد لون البشرة، والمساعدة على تبييضها.
  • يقي من ظهور علامات التقدم في السن أو الشيخوخة، والتي تتمثل في التجاعيد والخطوط الرفيعة والتعرجات التي تشوه المظهر الجمالي للوجه، كما ويساعد على شد ترهلات الجلد الناتجة عن التقدم في العُمر، وذلك بفعل الإنزيمات والخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الزبادي.
  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسيّة التي تعالج مشاكل الوجه، على رأسها فيتامين أ المضاد للجروح والحروق وخاصة تلك الحروق البسيطة الناتجة عن التعرّض المباشر لأشعة الشمس، ويعالج القروح والحساسيّة والالتهابات وذلك بفضل احتواء الزبادي على نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للجراثيم والفايروسات.
  • يقي من الشقوق والجذور الحُرة المُسببة للخلايا السرطانيّة، والتي تقف بشكل مباشر وراء الإصابة بسرطان الجلد.


وصفة السدر مع الزبادي للوجه

يوصى بمزج ملعقتين من مسحوق السدر المطحون والذي يُباع لدى العطارين، مع ثلاث ملاعق من لبن الزبادي المثلج، وإضافة ملعقتين من العسل الطازج مع ملعقة واحدة من ماء الورد، وخلط هذه المكونات مع بعضها البعض حتى تصبح مزيجاً متماسكاً، ثم وضع هذا القناع على الوجه وتركه حتى يجف تماماً ثم غسله بالماء الفاتر فقط بدون استخدام الصابون، مع الحرص على استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.