فوائد السمك للحامل في الشهور الأولى

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
فوائد السمك للحامل في الشهور الأولى

غذاء الحامل في الشهور الأولى

تعتبر فترة الحمل من الفترات التي تحتاج فيها الحامل إلى الرعاية والاهتمام، وخاصةً في نوعية الطعام الذي تتناوله والذي لا بدّ أن يكون متنوعاً ومتوازناً كي تحصل على العناصر الغذائية والمعادن اللازمة لصحتها وصحة جنينها، ومن بين تلك الأطعمة الضرورية واللازمة هو السمك، وهو من المأكولات البحرية التي لا بدّ من التركيز على تناولها بشكلٍ منتظم ومستمر، ولكن يجب مراعاة عدم الإكثار منه، ويُفضل تناوله مرّةً أو مرتين في الأسبوع الواحد فقط، لأنّ تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ قد يُسبب بعض الآثار الجانبية السلبية للمرأة الحامل، وسنذكر في هذا المقال فوائد السمك للحامل.


فوائد السمك للحامل في الشهور الأولى

  • يقلل مخاطر الإصابة بالولادة المبكرة.
  • يحتوي على دهون الأوميغا3 التي تُحسّن صحة المرأة الحامل، وتمنع إصابتها بأمراض القلب، ومن أكثر الأسماك التي تحتوي على هذا المركب هي السلمون، والهارينغ.
  • يكون وزن الجنين طبيعياً وجيداً على عكس وزن الجنين لدى النساء اللواتي لا يأكلن السمك خلال فترة الحمل.
  • يساعد في نمو الجنين بشكلٍ صحيٍّ وآمنٍ في الرحم.
  • يعتبر من الأطعمة التي لا تزيد الوزن، لأنّه ذو سعراتٍ حراريةٍ منخفضةٍ.
  • يحمي المرأة من الإصابة بالاكتئاب والتوتر الذي يُصيبها خلال فترة الحمل؛ وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية التي تتحكم في الاستقرار والحالة المزاجية للحامل.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأسماك بانتظام وبكمية معتدلة يُعزز ولادة أطفال أذكياء.
  • يُفضل أن تتجنب الحامل تناول أقراص زيت السمك عوضاً عن السمك لأنّه لا توجد أيّ دراساتٍ أو أبحاث تؤيد تناوله في فترة الحمل.


تأثير السمك على الحامل

تعتبر المأكولات البحرية من الأطعمة الغنية بالبرويتن، والحديد، والفيتامينات اللازمة لصحة الحامل وصحة جنينها، ولكن هناك أنواعٌ من الأسماك كالماكريل، والقرش، والتونة الطازجة، وأبو يوسف التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزئبق الذي تمتصه الأسماك، الذي يتّحد مع البروتين الموجد في أجسامها، والذي يعتبر من المواد التي تضر مخّ الجنين وبصحة جهازه العصبيّ وخاصةً عند تراكمه بنسبةٍ عاليةٍ في الدم عند الإكثار من تناول تلك الأسماك؛ لذا عليها تناول الأسماك التي تحتوي على نسبةٍ قليلةٍ منه كسمك القد، والسلمون، والحدوق، والسلور، والبلطى، والكابوريا، والجمبري.


كما ويجب على الحامل أن تطهو الأسماك جيداً حتّى تنضج تماماً؛ وذلك تجنياً للإصابة ببعض أنواع الفيروسات والبكتيريا الضارة، إلى جانب ذلك تُنصح بتناول التونة البيضاء المعلبة، والأسماك التي تعيش في المياه العذبة.


فيديو فوائد السمك للمرأة الحامل والجنين

للتعرف على فوائد السمك للمرأة الحامل والجنين شاهد الفيديو.