فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

فوائد الشاي الأخضر لتقليل الوزن

يُساعد الشّاي الأخضر على التنحيف وتقليل الوزن بفضل احتوائه على بعض الخصائص، يُذكر منها ما يأتي:[١]

  • الكافيين: أوضحت الدّراسات أنّ كوباً من الشّاي الأخضر يحتوي على ما يعادل 24-40 ملغم من الكافيين، وهو ما يعادل بتأثيره حوالي 100-200 ملغم من الكافيين الموجود بكوب من القهوة، ووفقاً لهذه الدراسات فإن الكافيين يساعد على حرق الدهون من جهة، ويُفيد في رفع مستوى الأداء عند ممارسة التمارين من جهة أخرى.
  • مضادّات الأكسدة: يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من مضادّات الأكسدة التي يطلق عليها اسم (بالإنجليزية: Catechins)، ومن ضمنها عناصر (EGCG) ذات التأثير الأكثر فعاليّة في تعزيز عملية التمثيل الغذائيّ.
  • التأثير على هرمونات حرق الدهون: تفيد عناصر (EGCG) النشطة في الشاي الأخضر في تثبيط الإنزيمات المحطّمة لبعض الهرمونات، ومنها: هرمون النورإبينفرين (بالإنجليزيّة: Norepinephrine)، ممّا ينتج عنه زيادة في مستويات هذا الهرمون الذي يساعد على توجيه الأوامر العصبية للخلايا الدهنية لتحفيزها على حرق الدهون.
  • تعزيز حرق الدهون عند ممارسة التمارين الرياضية: تبيّن أنّ الشاي الأخضر يعزّز عملية حرق الدهون خاصة عند تزامن شربه مع ممارسة التمارين الرياضية، وذلك وفقاً للعديد من الدراسات.
  • تعزيز عمليّة الأيض: بيّنت عدّة دراسات أنّ الشّاي الأخضر يساهم في تعزيز عملية الأيض لدى الأشخاص الذين يتناولونه، وبالتالي يفيد في حرق ما نسبته حوالي 3-4% من السعرات الحرارية بصورة يوميّة حتّى في وقت الراحة.


استهلاك الشاي الأخضر

تعتمد الكمية الموصى بها لشرب الشاي الأخضر بهدف التنحيف على كمية الكافيين التي يستهلكها الفرد إلى جانب التمثيل الغذائي الخاص به، وبشكلٍ عام فإنّ شرب كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر المحتوي على أقلّ درجة من المعالجة يُعتبر مفيداً لهذا الهدف، حيث إنّ الشاي الأخضر قليل المعالجة سيكون أكثر احتفاظاً بالقيمة الغذائيّة الخاصة به، كما يُشار إلى ضرورة الانتباه بعدم الإفراط في استهلاك الكافيين لتجنّب التعرّض لمشاكل صحية خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب.[٢]


وصفات بالشاي الأخضر

الشاي الأخضر بأعشاب الليمون والزنجبيل

يُحضّر هذا المشروب من خلال البدء بغسل ساق من أعشاب اللّيمون وتقطيعه، ثمّ وضعه في قدر، وإضافة سبع شرائح من الزنجبيل إلى القدر، وصبّ مقدار كوبين من الماء على المكوّنات وتركها لتغلي، وبعد الغليان يُزال القدر عن النار ويُضاف حوالي خمسة أكياس من الشاي الأخضر؛ ويُترك المزيج مدة خمس دقائق ليبرد قبل أن يتمّ تقديمه.[٣]


الشاي الأخضر بالنّعناع

يُحضّر هذا المشروب عن طريق غسل ما يُقارب نصف كوب من أوراق النّعناع، ثمّ وضعها مع كيسين من الشاي الأخضر في كوب زجاجيّ، ليتمّ بعدها صبّ الماء الساخن عليها وتركها حوالي خمس دقائق، ثمّ يتمّ تبريد المشروب ما بين 2-3 ساعات قبل أن يُقدّم، ومن الممكن تحليته بملعقة من العسل في حال الرغبة بذلك.[٣]


المراجع

  1. Kris Gunnars (4-6-2017), "How Green Tea Can Help You Lose Weight Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 23-8-2018. Edited.
  2. Aaron Kandola (8-1-2018), "Does green tea help weight loss?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Sophie Robinson, "Green Tea Diet: What Is It and How Can It Help You Lose Weight?"، www.lifehack.org, Retrieved 25-8-2018. Edited.