معلومات عن نقص الحديد

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٥١ ، ٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن نقص الحديد

الحديد

يُعتبر الحديد معدناً مُهماً لجسم الإنسان، ويوجد بشكلٍ كبير في هيموجلوبين (بالإنجليزيّة: Haemoglobin) كريات الدم الحمراء، وفي ميوغلوبين خلايا عضلات الجسم، ويعلبُ هذا المعدن دوراً مهماً في العديد من الوظائف؛ ومن أهمّها نقل الأكسجين إلى كافة الجسم من الرئتين، كما أنّهُ يُساعد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين، ومن الجدير بالذكر أنّ الحديد يُعدُّ جُزءاً من العديد من الإنزيمات التي تُساهم في هضم الأطعمة والقيام بالعديد من التفاعلات المُهمّة التي تحدُث في الجسم، ومن المعروف أنَّ الاستهلاك غير الكافي من مصادر الحديد الغذائية سيؤدي إلى نُقصان بهذا المعدن، مما يؤثر على الجسم بطريقةٍ سلبيةٍ، ويوجد الحديد في العديد من المصادر؛ مثل: اللحوم، والأسماك، والتوفو، والفاصوليا، والسبانخ، والحبوب، وغيرها.[١][٢]


معلومات عن نقص الحديد

يُعرف نقص الحديد بوجود كميةٍ غير كافيةٍ من الحديد في الدم، ويُعدُّ الأكثر شيوعاً في حالات نقص التغذية، والأعلى انتشاراً لدى الأطفال الصغار، والنساء في سنّ الإنجاب، والحوامل، وقد لا تسبّب الحالات البسيطة منه أيّ اضطراباتٍ فيسيولوجيّةٍ؛ إذ تكون فيه نسبة الحديد طبيعيّة، إنّما يَكون النقص فعليّاً في مَخازن الحديد، أمّا الحالة الأخطر فتكون بالإصابة بفقر الدّم الناجم عن نقص الحديد، مما يؤدّي إلى نقصٍ في إنتاج المُركبات المُحتوية على الحديد؛ كالهيموغلوبين، وانخفاض كريات الدم الحمراء، وبالتالي سيتأثر نقل الأكسجين إلى الأنسجة، والعضلات، وعلى وظائف عديدة في أعضاء الجسم.[٣][٤]


أسباب نقص الحديد

يوجد لنقص الحديد أسبابٌ عديدةٌ، ونذكر منها الآتي:[٥]

  • عدم تناول كميّةٍ كافيةٍ من مصادر الحديد الغذائيّة: إذ توصي معاهد الصحة الوطنية باستهلاك الذُكور البالغون ما يُقارب 8 مليغرامات من الحديد يومياً، و18 مليغراماً يومياً من قِبَل الإناث تحت سن الخمسين، و8 مليغرامات فوق ذلك العُمر.
  • سوء امتصاص الحديد: إذ إنَّ بعض الحالات الطبية، وتناول بعض الأدوية قد يُعيقون من امتصاص الحديد الذي ينبغي على الجسم امتصاصه، حتى إنّ كان الشخص يتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد، ومن الحالات التي يمكن أن تسبب مشاكل بامتصاص الحديد ما يأتي:
    • حالات معوية وهضميّة، مثل: أمراض الأمعاء الالتهابية (بالإنجليزيّة: Inflammatory bowel disease).
    • جراحة في الجهاز الهضمي، مثل: جراحة المجازة المَعِدِيّة (بالإنجليزيّة: Gastric bypass surgery).
    • الطفرات الجينية النادرة.
  • فُقدان الدم: إذ يمكن أن يحدث ذلك نتيجةً لإصابةٍ ما، أو جروحٍ، أو تكرار إجراء فحوصات الدم والتبرع به، ولكن قد يحدث أيضاً في بعض الحالات الأُخرى، ومنها:
    • الاستخدام المستمر للأسبرين أو أدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزيّة: NSAIDs).
    • الإصابة بنزيفٍ داخليّ ناجمٌ عن القرحة، أو سرطان القولون.
    • فترات حيضٍ كثيفةٍ عند النساء.
    • إجراء العمليات الجراحية.
    • نزيفٍ في المسالك البولية.
    • حالات وراثية.
  • حالات أُخرى: وفيما يأتي بعض الحالات التي قد تؤدي إلى نقص الحديد أيضاً:


أعراض نقص الحديد

يوجد لنقص الحديد أعراض عديدة، ومنها ما يأتي:[٦]

  • الإعياء والتعب الشديد: حيثُ إنَّ الأشخاص المصابين بنقص الحديد في الدم يعانون غالباً من الخمول، وضُعفٍ في الجسد، وعدم القدرة على التركيز، ويُمكن أن يكون التعب علامةً للكشف عن العديد من الحالات، لذلك يجب فحص مستويات الحديد إن لم يتحسّن الوضع بعد أخذ قسطٍ من الراحة.
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى: إذّ إنَّ الحديد يلعب دوراً مُهمّاً في الحفاظ على صحة جهاز المناعة، لذلك فإنَّ نُقصانهُ في الجسم قد يؤدي إلى التعرُّض للالتهابات بشكلٍ متكررٍ، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ كريات الدم الحمراء تنقل الأكسجين إلى الطحال الذي قد يُكافح العدوى، بالإضافة إلى أنّها تنقُل الأكسجين إلى الغدد الليمفاوية؛ التي تضم كريات الدم البيضاء المكافحة للعدوى، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ نقص الحديد يؤثر سلباً على إنتاج كريات الدم البيضاء، وعليه فقد يزيد احتمال الإصابة بالعدوى.
  • شُحوب البشرة: إذ يُعطي الهيموغلوبين البشرة لوناً وردياً، لذا فإنَّ نقص الحديد يؤدي إلى انخفاض كريات الدم الحمراء، مما ينتج عن هذا الانخفاض شحوباً في البشرة، وهذا يُعدُّ سهلاً لتحديد وجود نقص الحديد لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وإذا كان لون منطقة الجفن السفلي أشدُّ شحوباً عن الطبيعيّ بغض النظر عن لون البشرة، فإنهُ قد يكون مؤشراً لنقص هذا المعدن أيضاً.
  • انتفاخ اللسان: حيثُ قد يكون الألم، والانتفاخ في اللسان، والتشققات على جانب الفم إحدى أعراض نقص الحديد الشائعة.
  • اضطراب في جزءٍ من الجهاز العصبي: إذ إنَّ بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يمكن أنّ يعانون من اضطراب في الجهاز العصبي يسمى بمتلازمة تململ الساقين (بالإنجليزيّة: Restless legs syndrome)؛ وهو اضطرابٌ مزعجٌ يسبب رغبةً شديدة بتحريك الساقين، مما تؤدي إلى صعوبة بالنوم.
  • الرغبة بتناول مواد غير غذائية: أو ما يُدعى بالوحم (بالإنجليزيّة: Pica)، إذ قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في الرغبة الشديدة بتناول موادٍ غير غذائيةٍ، مثل: الطين، والأوساخ، والطباشير، وقد تُشكّل هذه المواد ضرراً على الجسم؛ وذلك لابتلاع السموم والمواد الضارة.
  • تساقُط الشعر: إذ إنَّ عدم حصول بصيلات الشعر على الكميّة الكافية من الأكسجين سيؤدي إلى استرخائها وتساقُط الشعر، بالإضافة إلى عدم قابليّة نموّه مرةً أخرى إلا في حال تحسّن مستوى الحديد في الدم، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ فقدان شعر الرأس يومياً أمرٌ طبيعيٌّ، ولكن إذا كان التساقط بشكلٍ مفرط مع عدم نموه أبداً فقد يكون هذا علامةً على نقص الحديد.
  • أعراض أُخرى: حيث إنَّ هناك أعراضاً أخرى قد تحدث نتيجة نقص الحديد:[٧]


علاج نقص الحديد

تكون معالجة المصابين بنقص الحديد بإعطائهم مكملات عن طريق الفم توصف من قِبل الطبيب؛ لتعويض مخازن الحديد، ويجب أن تُؤخذ هذه المكملات على معدةٍ فارغةٍ للحصول على أفضل النتائج، إلا أنَّها قد تُحدِث آثاراً جانبيةً؛ كاضطرابٍ في المعدة، والشعور بالمذاق المعدني، والغثيان، وتغيُّر لون البراز إلى الغامق؛ والذي يكون غير ضاراً، بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك؛ الذي يُعالج بالملينات، ويمكن أخذ هذا المكمل مع الطعام، أو مع عصير البرتقال، أو مع مكمل فيتامين ج؛ وذلك لأنّ فيتامين ج يُحسّن من امتصاص الحديد، أو قد يتم إعطاء الحديد عن طريق الحقن الوريدية؛ وخاصةً للأشخاص الذين لم يستجيبون للعلاج عن طريق المكملات، وتجدر الإشارة إلى أنَّه من المهم دائماً علاج السبب الأساسي الذي يؤدي إلى نقص الحديد.[٨]


المراجع

  1. "IRON", www.webmd.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  2. "Iron and Iron Deficiency", www.medicinenet.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  3. Mary Brown (12-8-2017), "10 Signs and Symptoms of Iron Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  4. "Recommendations to Prevent and Control Iron Deficiency in the United States", www.cdc.gov, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  5. Aaron Kandola (8-2-2019), "What are the symptoms of an iron deficiency?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  6. Ashley Welch (25-10-2017), "7 Unusual Signs of Iron Deficiency"، www.everydayhealth.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  7. Shereen Lehman (3-1-2019), "Iron Deficiency Symptoms, Causes, and Prevention"، www.verywellhealth.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  8. Nithin Jayan (28-7-2016), "Iron Deficiency Anemia"، www.medindia.net, Retrieved 2-3-2019. Edited.