فوائد الشمس للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد الشمس للحامل

الحمل

الحمل من المراحل الحساسة في حياة كل متزوجة، لذا تسعى الحامل جاهدة إلى اتباع العادات الصحيحة والصحيّة، حتى توفر لجنينها أكبر قدر ممكن من التغذية السليمة، والأجواء المناسبة لكي ينمو بشكل طبيعيّ وصحيّ، وحتى تقل إمكانيّة تعرضه للتشوّهات والأمراض المختلفة.


فوائد الشمس للحامل

لا بدّ للحامل من التعرّض لأشعّة الشمس نصف ساعة، ثلاث مرات كل أسبوع على الأقل، وذلك حتى تحصل على كميّة كافية من فيتامين د، الضروريّ لبناء وتقوية عظامها وعظام جنينها، فالحامل بحاجة إلى عشرة ميكروجرامات من فيتامين د بصورة يوميّة، ومن الجدير بالذكر أنّ دراسة بريطانيّة حديثة أشارت إلى أنّ الحوامل اللواتي يتعرضن لأشعة الشمس في بداية فصل الربيع، ونهاية فصل الصيف يلدن أطفالاً طوال القامة.


ويجب على الحامل التعرض لأشعة شمس الصباح أو فترة ما بعد العصر، ولنصف ساعة فقط لا غير، أي عليها الانتباه من الإفراط في التعرض لأشعة الشمس، وذلك لأنّ أشعة الشمس الشديدة تكسر حمض الفوليك في الدم، وهذا الحمض ضروريّ لحماية الطفل من التعرض للتشوّهات الخلقيّة.


نصائح للحامل

  • اختيار المكملات الغذائيّة المناسبة خلال الحمل، حيث إنّ الفيتامينات المخصصة للمرأة الحامل مهمة لنمو الأعصاب والنخاع الشوكيّ لدى الجنين، ويجب الحرص على أن تكون هذه المكملات تحتوي ما يقارب 600 ميكروغرام من حامض الفوليك، و30 مليغراماً من الحديد.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد، ومن هذه الأطعمة العدس، والسبانخ، واللحم، والبيض، وفي حال إهمال المرأة الحامل تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد فإنها ستصاب بفقر دم، الذي ينتج عنه التعب والإرهاق المستمرين، ورفع احتماليّة الولادة المبكرة، وولادة جنين بوزن قليل، لأن مرحلة الحمل تزيد نسبة الدم في جسم المرأة إلى 40%، وبالتالي تزداد حاجتها إلى الحديد.
  • تناول أطعمة غنيّة بحمض الفوليك المسؤول عن تطور خلايا دماغ الجنين بشكل طبيعي، والذي يقلل من احتماليّة إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة، ومن هذه الأطعمة الفاصولياء الحمراء، والعدس، والحمضيّات، والسبانخ، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بعنصر الكالسيوم، فالحامل بحاجة إلى ألف ميلليغرام من الكالسيوم بشكل يومي، وذلك لأن الجنين يمتص هذا العنصر من جسم أمه لنمو عظامه، وعند نقص نسبة الكالسيوم في جسم الأم، يلجأ الجنين إلى امتصاص الكالسيوم من عظام أمه، وهذا ما يسبب لها هشاشة العظام في المستقبل.
  • الاعتدال في تناول الأطعمة وخاصة الدسمة منها، وذلك حتى لا تصاب الحامل بالسمنة، والتي تؤدي أيضاً إلى إصابة الجنين في المستقبل بالبدانة.