فوائد الصبار للشعر المتساقط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
فوائد الصبار للشعر المتساقط

الصبار

يعتبر نبات الصبار أو الألوفيرا من النباتات المحتوية على العديد من العناصر الغذائية، مثل: حمض الفوليك، ومجموعة من الفتيامينات، مثل: فيتامين (B12 ,B6 ,E ,A ,C ,B3 ,B2 ,B1)، إضافةً إلى المعادن، مثل: المنغنيز، والمغنيسيوم، والكروم، والبوتاسيوم، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والصوديوم، والنحاس، ولجميع هذه العناصر فوائد صحية جمّة للشعر والبشرة، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر فوائد الصبار لعلاج مختلف مشاكل الشعر والتي أبرزها مشكلة التساقط.


فوائد الصبار للشعر المتساقط

يساهم الصبار في حماية الشعر من الصلع والتساقط، كما يعالج فروة الرأس من الالتهابات والجفاف؛ لاحتوائه على الإنزيمات والمغذيات الضرورية، الأمر الذي يعزز نمو الشعر ويقلل تكوّن القشرة، حيث نستخرج لب نبات الصبار من أوراقه، ونضع هذا اللب أو الهلام في الخلاط الكهربائي حتى يصبح قوامه متماسكاً، ثم نطبقه على الشعر كقناع ونتركه مدّة ساعتين بعد ذلك نغسله بالماء جيداً، ونكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع لعلاج مشكلة التساقط ومنحه البريق واللمعان.


فوائد الصبار للشعر

تنظيف الشعر

نمزج هلام الصبار مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثمّ نضعه على فروة الرأس والشعر ونتركه مدّة ساعتين، بعد ذلك نغسله بالماء، كما يمكن أن نستخدم الصبار كشامبو منظف للشعر عن طريق مزجه مع زيت جنين القمح وحليب جوز الهند، ثمّ نطبقه على الشعر ونغسله كالمعتاد.


علاج التقصف

نحضر ورقة صبار ونفتحها من المنتصف باستخدام السكين، ثمّ نخرج الهلام من داخلها ونخلطه مع ثلاثة أكواب من زيت النارجيل، بعد ذلك نغلي المزيج على النار مدّة خمس دقائق، نترك المزيج ليبرد ونطبقه على الشعر كحمام زيت، ونكرر الوصفة بشكل أسبوعي لنحصل على شعرٍ صحي.


تكثيف الشعر

نضع كوباً من أوراق الحناء الطازجة أو مطحون الحناء في كمية مناسبة من الماء ونترك المزيج مدّة ساعتين، ثمّ نخلطه مع ملعقتين كبيرتين من لبن الزبادي وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونحرك حتى يتجلنس الخليط، ثمّ نستخرج هلام الصبار من ورقة الصبار ونضيفه إلى الخليط ونقلبه برفق، بعد ذلك نطبقه على الشعر بعد أن نبلله بالقليل من الماء ونتركه مدّة ساعة ثمّ نغسله جيداً بالطريقة المعتادة.


تطويل الشعر

نخلط كمية مناسبة من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ثم نطبق الخليط الناتج على فروة الرأس وندلكه برفق، ويُفضل أن نتركه ليلة كاملة، وفي الصباح نغسله جيداً بالماء.


علاج الشعر الدهني

نخلط كمية مناسبة من عصير الليمون مع هلام الصبار لنحصل على خليط متماسك بعض الشيء، ثمّ نطبقه على الشعر الدهني ونتركه مدّة عشرين دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء، حيث تساعد هذه الوصفة على التخلص من كمية الزيوت الزائدة في فروة الرأس وعلاجها من القشرة.


بلسم الصبار مع الزيت العطري

نخلط خمس قطرات من الزيت العطري كزيت النعناع أو زيت اللافندر وملعقة من عصير الليمون وربع كوب من هلام الصبار، نطبق الخليط على الشعر ونتركه مدّة خمس دقائق ثمّ نغسله بالماء.


بلسم الصبار مع البيض

نخلط كمية مناسبة من هلام الصبار وبيضةللحصول على خليط متماسك، نطبق الخليط على الشعر ونتركه مدّة خمس عشرة دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، وخاصة أصحاب فروة الرأس الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.