فوائد الصمغ العربي للسكر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٢١ مارس ٢٠١٦
فوائد الصمغ العربي للسكر

الصمغ العربي

الصمغ العربي هو عبارة عن مزيج من البروتين السكري والسكريات المختلفة والمتنوعة الأخرى، وهو مادة مستخرجة من أشجار السنغال، ويملك الصمغ العربي عدة خصائص تتلخص في أنه مادة دابقة، ولاصقة، ولزجة، ويمتاز بأنه لا يملك لوناً، ولا رائحة، ويتصف مذاقه بالحامض الخفيف، وبذوبانه السريع في الماء الساخن، وتعتبر دولة السودان من أكبر الدول التي تنتج وتصدر الصمغ العربي في العالم، كما أنّ للصمغ العربي ثلاثةَ أنواع متمثلة في الصمغ العربي الطلحة، والصمغ العربي اللبان، والصمغ العربي الهشاب.


فوائد الصمغ العربي للسكر

فوائد الصمغ العربي لمرضى السكر تتمثل في أنه:

  • يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم.
  • ينظم مستوى السكر في الدم، ويعدله.
  • يخفف من هضم السكر في المعدة.


فوائد الصمغ العربي الصحية

تتلخص فوائد الصمغ العربي للجسم في أنه:

  • يحافظ على الجهاز الهضمي، ويساهم في عملية الهضم، ويساعد في بناء جدار الأمعاء، وأيضاً يساعد في نمو البكتيريا الخاصة في المعدة التي تقي الجسم من أمراض المعدة، كما يقي الجسم من أمراض السرطان، وخصوصاً سرطان القولون، وسرطان المعدة.
  • الصمغ العربي من نوع الهشاب يعالج الإمساك، ويمنع ترسيب البكتيريا على الأسنان عند التسوس، ويعمل على رفع مناعة الجسم، ويقويها، ويعالج أمراض الرئة، والصدر، ويعالج مرض داء الملوك، وهو مرض ارتفاع الحموضة في الدم، كما أنه يعدل الخصائص الفيزيائية المتواجدة في الأطعمة.
  • يقلل من نسبة مادة البولينا في الدم التي تساعد في علاج الفشل الكلوي، وأيضاً يخلص الجسم من البكتيريا والنيتروجين، وذلك من خلال تخمرها في المعدة، وإخراجها عن طريق البراز، حيث يحتوي الصمغ العربي على مواد بروتينية قليلة.
  • يعتبر غذاء مهم جداً لمرضى الفشل الكلوي، وذلك لاحتوائه على الألياف بنسب عالية جداً.
  • يدخل في صناعة مستحضرات التجميل، وأيضاً يدخل في تركيب كريمات ترطيب البشرة، كما ويعالج حروق البشرة، والتجاعيد، والبثور.
  • يخفف من الوزن الزائد، ويكافح السمنة، كما يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويقي المصران العصبي من الالتهاب، ويعالجه في حالة الإصابة بالالتهاب، ويعالج الإسهال، ويخفض من نسبة ارتفاع الضغط في الدم، ويساعد في تكاثر الخلايا المخاطية التي تعمل على تغطية النسيج البولي، والتنفسي، والتناسلي بشكل كامل، كما أنه يقي الجسم من السموم، وذلك لأنه يعمل على رفع نسبة الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.
  • يساعد العظام في نموه، ويقيها من التهابات المفاصل، ويعالجها إن أصيبت المفاصل بالالتهاب، كما يحميها من الإصابة والتعرض إلى مرض هشاشة العظام وترققها، ويعمل على تقويتها، ويزيد من صلابتها، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم.


وصفة تناول الصمغ العربي

نحضر آلة خاصة كي نطحن فيها الصمغ العربي، ونطحنه حتى يصبح مزيجاً ناعماً كثيراً، ونحضر كأساً من الماء الدافئ، ونضع فيه ملعقتين من الصمغ العربي، ونحركه جيداً، ثم نترك الكأس لمدة ثلاث ساعات، وبعد ذلك نشرب كأساً على الريق صباحاً، وكأساً قبل النوم، ونكرر العملية يومياً.


ملاحظة: نأخذ منه مقدار خمسين غراماً فقط يومياً، إذ نتناول ملعقتين في الصباح، وملعقتين في المساء.