فوائد الضحك وأضراره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٢ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
فوائد الضحك وأضراره

الضحك

يُعرَّف الضحك على أنّه استجابة أو ردّة فعل طبيعية للكثير من المحفّزات التي تكون على عدّة أشكال كالكلام، أو الصور، أوالذكريات، أو الأحداث، ولهذه الظاهرة الكثير من الفوائد التي تعود على الصحّة العامة للجسم، إلى جانب وجود بعض الآثار السلبيّة، حيثُ سنتطرق للحديث عن كلّ منها في ما بعد وبالتفصيل.[١]


فوائد الضحك

فوائد الضحك:[٢]
  • الحدّ من هرمونات التعب والإجهاد: يوجد في الجسم هرمونات تُسمّى بهرمونات تثبيط المناعة والتي يكون لها تأثير ضارّ وسلبيّ على جهاز المناعة؛ لذا فالضحك باعتدال يعمل على الحد من ارتفاع هذه الهرمونات، وجعلها في الحدّ والمستوى الطبيعيّ.
  • تعزيز صحّة الهرمونات: ومن جانب آخر يوجد في الجسم هرمونات مفيدة كالأندورفين، والناقلات العصبية، حيثُ يؤثر الضحك على إنتاج هذه الهرمونات التي تُخفّف من حدّة المزاج، والغضب، والتوتر.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم: فقد أثبتت من الدراسات أنّ الضحك يؤدي إلى زيادة ضغط دم الشرايين، ولكن يتبع ذلك انخفاض قليل في هذا الضغط، وهذا يعني أنّ الضحك يعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تعزيز صحّة القلب عند كثيرٍ من الأشخاص.
  • تحسين الذاكرة، وتغيير مستويات القدرات الإدراكيّة والمعرفية كالتعلّم والتسلية، وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية في الدماغ، وزيادة تدفّق الأكسجين إليه.
  • زيادة تدفّق الأكسجين إلى أعضاء الجسم المخلتفة بفعل زيادة تدفّق الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، حيثُ إنّ توفر الأكسجين جزء لا يتجزأ من صحّة الدماغ والرئتين وغيرها من أجزاء الجسم.
  • حماية البشرة من التعرّض المبكر للتجاعيد، وزيادة نضارتها وإشراقها، فالضحك بمثابة تمارين رياضيّة بسيطة يُمارسها الشخص.
  • تعزيز نظام المناعة في الجسم من خلال تحفيز خلايا الأجسام المضادّة على تطوير نفسها بمعدلات أسرع بفعل التغيُّر الكيميائي للهرمونات، وزيادة قدرتها على مقاومة العدوى والمرض.
  • تحسين الحالة النفسيّة والتخفيف من التوتر والمزاج السيئ، كما يزيد من القدرة على الاسترخاء والتأمّل.


أضرار الضحك

أضرار الضحك:[٣]

  • التهاب العضلات، فالضحك لفترة طويلة يؤثر على عضلات البطن مما يُسبّب لها الألم والتشنج، إلاّ أن هذه الحالة تزول مع الاعتياد عليه بشكلٍ مستمر.
  • زيادة أمراض القلب: حيثُ لم تُثبت الدراسات والتجارب أنّ للضحك مثل هذه الآثار مع الأشخاص العاديين، ولكن قد تكون مع مَنْ يُعاني من أمراض في القلب والأوعية الدموي؛ لذا لا بدّ من الاعتدال في الضحك.
  • تمزُّق الجراحة: لذا يجب عدم الإكثار منه لمن خضع لجراحة معيّنة قبل تعافيه من الإصابة بشكلٍ تام.


المراجع

  1. Lawrence Robinson, Melinda Smith, M.A., and Jeanne Segal, Ph.D, "Laughter is the Best Medicine The Health Benefits of Humor and Laughter"، www.helpguide.org, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  2. "10 Impressive Benefits Of Laughter", www.organicfacts.net, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  3. CBC News (13-12-2013), "Laughter's 8 benefits and 6 risks Numerous benefits to laughter, but also a few dangerous side-effects"، www.cbc.ca, Retrieved 29-6-2018. Edited.