فوائد الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
فوائد الطائرة

الطائرة

إنّ الطائرة هي إحدى وسائل النقل الحديثة، وهي عبارةٌ عن مركبةٍ جويةٍ وزنها يكون أثقل من الهواء، ترتفع في الجو إما شراعياً، أو بواسطة محرك واحد أو أكثر، وتختلف أحجام الطائرة وأنواعها باختلاف أغراض استخدامها، فبعضها حجمها صغير، مثل: الطائرات التي يتم التحكم بها إلكترونياً عن بُعد، أمّا مُعظم الطائرات شائعة الاستخدام فتتم قيادتها بواسطة طاقم مُتخصّص، وعادةً ما يجلسون في قُمرة الطائرة، وللطائرة العديد من الفوائد التي سوف نذكرها في هذا المقال.


فوائد الطائرة

تسهيل التنقل

  • يسهل الطيران حركة الناس بين المناطق الجغرافية البعيدة، فلم يعد الوصول إلى الصين مثلاً يحتاج أشهراً طويلةً من السفر والتعب، ويكفي حجز تذكرة طيران إلى ذاك البلد، وغالباً ما سينزل المسافر في محطات استراحة، في عددٍ من البلدان أو بلدٍ واحدٍ قبل الوصول إلى البلد البعيد أو ما يُعرف بالترانزيت.
  • تخفيف العبء على وسائل النقل الأُخرى، فقد خففت الطائرة العبء الحاصل على وسائل المواصلات في القطاعات الأُخرى، لا سيما البرية منها؛ كالمركبات الخاصّة، والعامة أو الأُجرة، والحافلات، وقطارات السكك الحديدية، إلى جانب تخفيف نسبة التلوث التي تُحدثها هذه الوسائل، بدءاً من التلوث البيئي، أو التلوّث بالضوضاء، علماً أنّ الطائرات تُحدث الضوضاء في المناطق القريبة من المطارات.
  • نقل البضائع بطريقة أسرع، فقد ساهمت الطائرة في تعزيز نشاط الحركة التجارية، حيثُ إنّ هناك طائرات مُتخصصة لنقل البضائع والسلع فقط.


تسريع التفاعل بين الأفراد والشعوب

يُتيح التنقل عبر الطائرات مجالاً أوسع أمام الأفراد ومختلف الشعوب، للتواصل بصورةٍ أسرع، سواءً من خلال انتقال أفراد من جنسيات أجنبية للعمل في بلدانٍ أُخرى، أو من خلال السياحة في بلدٍ آخر، أو عبر المهرجانات الدولية المتنوعة، والتي تضم مختلف الفعاليات الثقافية والتربوية، التي تُعبر عن الموروث الحضاري للشعوب.


تسريع عمليات الإنقاذ في الحالات الإنسانية

إنّ أسرع وسيلة للوصول إلى الأشخاص المُهددين بالموت أو الضرر هي الطائرة، فكم فيضان أغرق العشرات، في حين استطاعت فرق الإنقاذ عبر الطائرات تخليص العالقين في منازلهم أو بجانب الأشجار، وغالباً ما تجري عمليات الإجلاء في حالات الكوارث الطبيعية عموماً، وحالات الحروب والنزاعات بالطائرات دون غيرها، كما يُلاحّظ أنّ الطائرات العسكرية تنقل الجنود المصابين في المعارك، بالإضافة إلى تنفيذ بعض عمليات الإجلاء للجنود المحاصرين في منطقة العدو باستخدام الطائرات أيضاً أو الهليكوبتر.


الحصول على معلومات استخباراتية

إذ إنّ بعض الدول تحصل على المعلومات والملفات السرية من العدو عبر إرسال الطائرات التي يتم التحكم فيها عن بعد، وغالباً ما تكون صغيرة الحجم، وقد تكشفها الرادارات في منطقة العدو أو الدول الأُخرى، ورغم اعتبار البعض أنّ كشف أسرار الدول الأُخرى يدخل في مجال الاستعدادات العسكرية خدمةً كبيرةً، إلأ أنّ بعضهم يعتبرون الأمر مُنافياً للقوانين الدولية، وخرقاً لسيادة الدول على أرضها.