ما أهمية الطائرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١٩ أبريل ٢٠١٨
ما أهمية الطائرة

أهمية الطائرة اقتصادياً

يساعد الطيران بشكل كبير على توسيع الاقتصاد في الدول، حيث يساهم في تحسين الأداء الاقتصاديّ، فالسفر إلى جميع أنحاء العالم يزيد من الروابط الاقتصاديّة والتجاريّة، وهذا يشكل عاملاً مهماً ورئيسياً في ربط اقتصاد الدول بالاقتصاد العالميّ، كما يوفّر فرصاً أكبر للسفر والسياحة، ويزيد من فرص الاستثمار، ويساهم في دعم الاقتصاد الوطنيّ من خلال تحسين مستويات الإنتاجية، وعليه فالطيران يمكن أن يخلق عائداً اقتصادياً مهماً، لأن الاستثمار في الطيران لا يطوّر من الاقتصاد فقط، بل يساهم في الاتصال من خلاله بالاقتصاد العالميّ.[١]


فوائد الطائرة

هناك عدة فوائد لاستخدام الطائرة، منها:[٢]

  • السفر بالطائرة يشكّل الوسيلة الأكثر أمناً، حيث تشير المعدّلات والإحصاءات بأنّ السفر عبر الجوّ هو أكثر وسيلة آمنة.
  • تكاليف السفر على الطائرة غالباً ما تكون معقولة بالنسبة للتضخّم الحاصل في الأسعار.
  • تعدّ الطائرة أسرع وسيلة للسفر، والأكثر راحة، خصوصاً إذا كان السفر محدوداً في عدد أيام معين للرحلة، فهي تسهّل الذهاب والإياب.
  • الطائرة هي أفضل وسيلة للوصول للأماكن البعيدة خاصة في أيام الإجازات، واستكشاف الأماكن الجديدة، والثقافات المختلفة لإمكانية وصولها لأبعد الأماكن بسهولة.
  • عادة ما تحمل الطائرات الحديثة وسائل الترفيه، لأنّها غالباً ما تكون مجهّزة بأحدث أنظمة الترفيه التي تعرض مجموعة مختارة من الأفلام، والبرامج التلفزيونية المختلفة، والموسيقا والألعاب في متناول يد المسافر، حيث يساعد ذلك بشكل ما على مرور الوقت سريعاً والاسترخاء.


أهمية الطائرة الخاصة

تكمن أهمية الطائرة الخاصة في استخداماتها المتعددة، فهي تتميز بصغر حجمها، واحتوائها على محرك واحد، واستخداماتها السريعة المفيدة، ومن هذه الاستخدامات: العمليات الزراعية، ونقل الشحنات والبضائع، والطرود الصغيرة، ومكافحة حرائق الغابات، والإخلاء الطبيّ، ومراقبة خطوط الأنابيب، والإبلاغ المروريّ، والعديد من التطبيقات الأخرى، كما أنّها تولّد إيرادات لمالكيها من خلال تأجيرها من قبل مندوبي المبيعات، والمنقبين، والمزارعين، والأطباء، والمبشّرين، وغيرهم الكثير، إذ إنّ ذلك يساعدهم كثيراً على السفر دون الاضطرار إلى الالتزام بنظام المطار، وجدول الرحلات المسبق، وقد تستخدم أحياناً الطائرات المشابهة في أغراض أخرى، مثل: التحقيق في العواصف الرعدية، وتتبع الأعاصير، والبحث والتطوير في الديناميكية الهوائية، واختبار المحرّك، والترصّد على ارتفاعات عالية، والإعلانات، وعمل الشرطة.[٣]


المراجع

  1. Mark Smyth, "Aviation Economic Benefits"، www.iata.org ,Retrieved 26-3-2018 .page 5. Edited
  2. Kraig Becker (7-10-2014), "10 Reasons Why Flying is Still the Best Way to Travel"، www.flightnetwork.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.
  3. Walter James Boyne, "Airplane"، www.britannica.com, Retrieved 15-3-2018. Edited.