فوائد الطين الأحمر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
فوائد الطين الأحمر

الطين الاحمر

هُناكَ العديد من أنواع الطين التي يتمّ استخدامها في علاج العديد من المشاكل وتحسين الصحة العامة للجسم، كالبنتونيت الأخضر، أو طين البحر الميت، أو الطين الأحمر الذي تُضاف إليه الأملاح والأعشاب والزيوت ليُصبح ذا فائدة أكبر لتغذية الجسم، ويتمّ استخدام الطين الأحمر عن طريق وضعه على المنطقة التي يرغب الشخص بعلاجها والتدليك جيّداً، ويُستخدم هذا الطين إمّا في المُنتجعات الصحيّة أو المنزل للاستفادة من فوائدهِ العديدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.


فوائد الطين الأحمر

  • إزالة السموم: فهو يخلّص الجلد من جميع أنواع السموم الموجودة فيه؛ لاحتوائهِ على شحناتٍ كهربائية سالبة، بينما تحتوي السموم على شُحناتٍ موجبة، فتقوم هذه الشحنات السالبة بجذب السموم خارج الجسم من خلال المسامات، هذا بالإضافة إلى ذلِك فهوَ يُقدم أيضاً العديد من المعادن المغذية للجلد ممّا يجعلها أكثر صحةً وجمالاً.
  • تخفيف الألم وتحسين الدورة الدموية: إنَّ وضع الطين على الجلد يجعل الجسم أكثر دفئاً، وبالتالي يؤدّي ذلِك إلى تحسين الدورة الدموية، وتخفيف الآلام بشكلٍ عام، وآلام المفاصل بشكلٍ خاص، ويُعتبر الطين الأحمر من الأنواع الفعالة في تقليل الالتهابات عندَ استخدامه مع الأعشاب الطبيعيّة والزيوت.
  • تخفيف الوزن: فهو يمتصّ المياه الزائدة في الجلد وبين طبقات الأنسجة بشكلٍ فعال، ويوفر ضغطاً على الجسم، وبالتالي فقدان الوزن وحرق الدهون المتراكمة.
  • التخلُص من مشاكل البشرة: يدخُل الطين الأحمر كمُكونٍ أساسيّ في العديد من مستحضرات التجميل التجارية، وهو يتوفر في الصيدليات على شكل عجينةٍ أو بودرة سهلة التحضير لاستخدامها مُباشرةً على البشرة، فهو يقي من الكثير من المشاكل التي تواجه البشرة كالتلوث، وإزالة الخلايا الميتة، والجراثيم والسموم.
  • تحسين صحة الشعر: إنَّ مُستحضرات الشعر المصنوعة من الطين الأحمر لها العديد من الفوائد فهيَ سهلة الاستعمال وتمنح الشعر حجماً ولمعاناً وليونةً ملحوظة.


كيفية استخدام الطين الأحمر للبشرة

  • خلط ملعقتين من الطين الأحمر مع ملعقه من الماء، ووضع الخليط على بشرة الوجه والرقبه، وتركهِ حتّى يجف ثُمَّ يُغسل بالماء.
  • وضع كريمٍ مُرطب أو ماء الورد على الوجه بعدَ غسله وتجفيفه، وبالإمكان إضافة ملعقة من العسل أو الزبادي للكريم لدهن الوجه به.
  • ضرورة استخدام هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.


كيفية استخدام الطين الأحمر للشعر

يصلُح هذا الخليط للشعر الدهني فقط لأنَّ الطين يمتصّ الدهون الزائد منهُ، ويتمّ كالآتي:

  • خلط كوبٍ من الطين الأحمر مع الماء المغلي تكفي ليُصبح الطين عجينة، ونصف كوب من زيت الأركان.
  • تمليس الشعر ووضع خليط الطين الأحمر عليه، وتركه مُدّة 15 دقيقة تقريباً أو أقل وإزالته بعدها بالماء الدافىء حتّى يزول بالكامل، وغسل الشعر بعدها كالمُعتاد بالماء والشامبو.