فوائد الطين المغربي للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٦ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
فوائد الطين المغربي للشعر

الطين المغربيّ

الطين المغربيّ، هو أحد أنواع الخلطات المغربيّة المميّزة والتي يمكن تحضيرها منزليّاً، أو شراؤها جاهزةً من الأسواق، ويُصنّف الطين المغربيّ كواحدٍ من أكثر الخلطات الطبيعيّة المفيدة بشكلٍ كبير للجسم، خاصّة للبشرة، والشعر، وذلك لاحتوائه على مواد غنيّة وقيّمة، وسنقدم لكم في هذا المقال فوائد الطين المغربيّ للشعر، بالإضافة إلى فوائده العامّة.


فوائد الطين المغربيّ للشعر

يعتبر من أكثر العلاجات الفعّالة والملائمة لجميع أنواع الشعر، حيث يتمّ استخدامه لتنظيف الشعر من الأوساخ دون إتلافه، ويقلّل من تساقطه، وينظّم عمليّة إفراز الدهون من فروة الرأس، كما أنّه يمنح الشعر الكثافة، والليونة، واللمعان؛ فيجعله ناعماً ومشرقاً وجميلاً.


فوائد الطين المغربيّ للبشرة

من أكثر المستحضرات الطبيعية الطبيّة فعّاليةً للبشرة؛ بحيث يُوحد لونها، ويجعلها مشرقةً، ويخلّصها من كافّة مشاكلها كالبثور، والأكزيما، وحبّ الشباب، كما يجعل البشرة رطبةً وبالتالي تُصبح أكثر حيويةً، ويعود ذلك لاحتوائه على الكثير من المعادن، مثل: الحديد، والمغنيسوم، والفوسفور، والصوديوم، والنحاس، والزنك. ومن ناحية أخرى فهو يتخلّص من خلايا الجسم الميتة، وينشّط الدورة الدمويّة.


الفوائد الطبيّة للطين المغربيّ

هناك الكثير من المنافع الطبية للطين المغربيّ، حيث إنّه يعالج الالتهابات التي تصيب الجسم، ويعالج الأمراض التي تصيب المعدة والأمعاء، ويقضي على الجراثيم والسموم، ويمتصّ الدهون والأوساخ من الجسم.


أنواع الطين المغربيّ

هناك عدّة أنواعٍ مختلفةٍ من الطين المغربيّ، ومن أهمّها:

  • الطين الأخضر: غنيّ بمادّة أكسيد المغنيسيوم، ويعمل على تنظيم إفرازات الغدد الدهنيّة، ويعالج كافّة مشاكل البشرة العاديّة والدهنيّة.
  • الطين الأبيض: غنيّ بمادّة السيليس، ويعتبر أقلّ امتصاصاً من الطين الأخضر، ويساعد على استعادة الأملاح في الجسم، ويتخلّص من السموم، ويتمّ استخدامه للبشرة الحساسة والجافة.
  • الطين الأحمر: غنيّ بمادّة أكسيد الحديد، التي تعيد التوازن إلى الجسم، وتجدد خلايا الجسم.
  • الطين الأصفر: غنيّ بالأملاح التي تساعد على إعادة الأكسجين إلى الخلايا.
  • الطين الزهري: يستخدم لعلاج مشاكل البشرة الحسّاسة.
  • الطين الأزرق: يعتبر مطهّراً للبشرة.
  • الطين الرماديّ: غنيّ بمادة السليس، والتي تستخدم كمقاومة للتمزّق، وعلاج وجع المفاصل.


طريقة إعداد الطين المغربيّ في المنزل

نختار النوع الذي نريده من الطين المغربيّ، ونصفّيه من الشوائب، ونضيف إليه كميّة قليلة من الماء الفاتر، ونخلط بشكل جيّد، حتّى تتشكّل لدينا عجينة سميكة، ثمّ نضيف ملعقة من زيت الزيتون، ونصف حبّة من الليمون، ونعجن العجينة جيّداً، ونفردها على البشرة، أو الشعر، ونتركها لمدةّ نصف ساعة، ثمّ نغسل المنطقة بالماء الفاتر.