فوائد العسل للشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٥
فوائد العسل للشعر الجاف

للعسل استخدامات غذائية وطبية متعدّدة، لكن هل كنت تعلم أنّه قد يكون ذا فائدة في الروتين الجمالي، حيث إنّ العسل يعتبر مرطب جيد، كما أنّه يعتبر من المطريات، وذلك ما يشمل الشعر والبشرة، ويعتبر أيضاً مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن وبالتالي استخدامه للعناية بالشعر يمكن أن يترك خصل شعرك تبدو أكثر لمعاناً، وذات ملمس ناعم وبصورة عامة في حالة صحية جيدة.


هناك دراسات مؤخرة أظهرت أنّ الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة للأكسدة، أثبتت أنّ للعسل فوائد في المحافظة على صحة فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر، وفيما يلي أربعة علاجات للشعر الجاف والتالف باستخدام العسل:


وصفة العسل

هذه الوصفة تستلزم كوب من العسل والماء بدون أي إضافات أخرى.
يتم خلط العسل مع كمية كافيه من الماء (اضافه الماء ملعقه ملعقه بالتدريج) الى أن تتغير كثافة المزيج بحيث يمكن فرده على شعر رطب، كما أن هذا يعتمد على طول الشعر، وعلى هذا الأساس يمكن إضافه المزيد من العسل. عندما يصبح المزيج جاهزاً يمكن وضعه على الشعر كما يتم تطبيق صابون الشعر بحيث يرطب الشعر كاملاً، ثم يترك لمدة نصف ساعة، بعدها يتم غسله بالماء الدافئ.


وصفة العسل وخل التفاح

هنا يتم إضافة خل التفاح حيث أنه يضفي لمعاناً للشعر ويعمل كمنعم طبيعي، وذلك بالمقادير التالية:

  • ربع كوب عسل طبيعي خام.
  • عشر ملاعق كبيره من خل التفاح

يتم مزج المكونات معا، ثم وضعه على شعر رطب، يتم تركه لمدة ربع ساعه ثم غسله بماء دافئ.


وصفة العسل وزيت الزيتون

زيت الزيتون يمكن أن يخلق فرق كبير في الترطيب لمجرد استخدامه لعدة مرات فقط، كما أنه يشجع الحصول على فروة رأس وجذور شعر صحية. كما أنه يساعد على تمليس الشعر التالف والمتضرر، ولعمل هذه الوصفة نحتاج إلى:

  • نصف كوب عسل.
  • ربع كوب زيت زيتون.

يتم خلط كلا الكميتين معاً، ثم تعريض الخليط للقليل من الحرارة لتدفئته إن لزم، ثم تطبيقه على الشعر بالكمية اللازمة وحسب طول الشعر.


وصفة العسل وزيت جوز الهند

زيت جوز الهند مثل زيت الزيتون يساعد على ترطيب الشعر وترطيب جذور الشعر، ما يميزه أنه أخف قليلاً فقط وهناك من يعتبر أنه يعطي لمعان أكثر للشعر، وللاستفادة من هذه الوصفة قومي بإحضار الآتي:
  • ربع كوب من العسل.
  • ثلاث ملاعق كبيره من زيت جوز الهند الدافئ.

يتم خلط الكمية المعطاة سابقاً حتى يصبح مزيج، ثم يتم تطبيقه على الشعر الدافئ مثل الشامبو، وتركه لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر بماء دافئ.