فوائد العسل للشعر المتقصف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ١٨ فبراير ٢٠١٧
فوائد العسل للشعر المتقصف

العسل

يُعتبر العسل من أهمّ المواد الغذائية، وله خصائص علاجية ويدخل في صنع كثير من مستحضرات التجميل، ويرجع ذلك إلى اشتماله على خصائص مُضادّة للجراثيم، ومُضادة للأكسدة ممّا يجعل منه علاجاً فعالاً للعديد من مشاكل البشرة والشعر، وبالإمكان تحضير خلطات عديدة من العسل لعلاج قشرة الرأس، والأمراض الجلدية، وتقصّف الشعر وغيرها، وسنتعرّف في هذا المقال على فوائد العسل للشعر المتقصّف، وفوائد العسل للبشرة.


فوائد العسل للشعر المتقصف

للعسل دو هام في علاج الشعر المتقصف، وذلك من خلال عمل خلطات طبيعيّة لتحسين صحّة الشعر، ومن هذه الخلطات:

  • العسل والبيض: نخلط ثلاث بيضات، مع ملعقتين من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، وملعقة من العسل، ثم نضع الخليط على فروة والشعر، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر، والشامبو.
  • العسل والأفوكادو: نخلط حبة من الأفوكادو مع نصف كوب من العسل، ثم نُدلك فروة الرأس بالخليط ونُغطّيه بقبعة دش، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر، وبإمكاننا إضافة القليل من العسل إلى الشامبو العادي واستخدامه.
  • العسل والقهوة: نحتاج لعمل هذا الخليط أربع ملاعق صغيرة من القهوة، وملعقتين كبيرتين من العسل، وكمية كافية من الماء المغلي، نخلط القهوة مع العسل في وعاء، ثم نُضيف كمية مناسبة من الماء المغلي إلى أن يذوب العسل، ونحصل على خليط متماسك، ومن ثم نُطبق الخليط على الشعر، ونتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نغسله.
  • العسل والموز: نحتاج لعمل هذه الخلطة حبة من الموز مهروسة، وبيضة، وثلاث ملاعق كبيرة من العسل، وثلاث ملاعق كبيرة من اللبن، وخمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، نخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع الخليط على الشعر مع الحرص على التركيز على الأطراف، ثم نتركه لمدّة نصف ساعة، ومن ثم نغسله بالماء البارد.
  • العسل وزيت الزيتون: نخلط مئة غرام من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل، وصفار بيضتين، ثم نُطبّق الخليط على الشعر، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثم نغسله.


فوائد العسل للبشرة

  • يُرطب البشرة، ويمنع جفافها، ويكون ذلك بدهن البشرة بالعسل، وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم غسله مع الحرص على عدم استخدام الصابون.
  • يُقشّر البشرة، فيزيل الخلايا الميتة المتراكمة بها، ويكون ذلك بخلط ملعقتين من العسل مع ملعقة من صودا الخبز، ثم تدليك البشرة بالخليط بحركات دائرية، ومن ثم غسله.
  • يُعالج حبّ الشباب، حيث له خصائص مضادّة للجراثيم تتسبّب في ظهور الحبوب، ويكون ذلك بدهن المكان المصاب بالعسل الخام، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر.