فوائد الغرس والزراعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الغرس والزراعة

زيادة النشاط البدني

يوجد في أعمال الغرس والزراعة الكثير من الأنشطة الرياضية، مثل: الانحناء عند زراعة النباتات، وسحب الأعشاب الضارة، والوصول إلى الأدوات الزراعية والنباتات المتنوعة، وغيرها من الأنشطة التي تبني العضلات، وتزيد من مرونة وقدرة الجسم على التحمل وتقوّيه، بالإضافة إلى أنّها تجعل الشخص يتصبب عرقاً أثناء عمله دون الشعور بذلك.[١]


الاسترخاء والتأمل

تعتبر أعمال الغرس والزراعة طريقة رائعة للاسترخاء والتأمل، وتوفّر للشخص فرصةً للابتعاد عن مشاغل الحياة اليومية، والتمتّع في الهواء الطلق وحيداً أو مع العائلة، بالإضافة إلى التفاعل مع الطبيعة والابتعاد عن شاشات التلفاز، كما أنّ مهام الغرس والزراعة تعلّم الصبر، مثل: إزالة الأعشاب الضارة التي تعطي فرصة للتأمل، وانتظار النباتات حتى تنمو، فهي تعدّ تمريناً رائعاً للعقل والجسم، ويمكن أن تُساعد على التخفيف من أعراض الأمراض العقلية وفقاً لبعض الأدلة؛ كالقلق والاكتئاب.[٢]


فوائد أخرى للغرس والزراعة

يوجد العديد من الفوائد الأخرى للغرس والزراعة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تحسين النوم: يوجد بعض العوامل التي تُحسّن نوم الإنسان؛ مثل: الأنشطة البدنية، وتقليل التوتر، وقضاء الأوقات خارجاً في الهواء الطلق، وغيرها من الأمور التي توفّرها أعمال الغرس والزراعة.
  • قضاء أوقات عائلية: تعتبر أعمال الغرس والزراعة طريقةً جيدةً لتعزيز الروابط العائلية وشعورهم بالمتعة، فعندما يشترك أفراد العائلة في نشاط بدني لزراعة الحديقة وتنظيمها فإنّهم يتعلمون تحمّل المسؤولية، ويشعرون بالإنجاز عند إنجاز المهام الموكلة إليهم.
  • الأكل الصحي: يتناول الأشخاص الذين يمارسون أعمال الغرس والزراعة الخضروات التي يزرعونها، وتشجعهم على تذوّقها، فذلك يساعد على إضافة هذه الأطعمة الصحية إلى النظام الغذائي الخاص بهم.


المراجع

  1. Kim Hayes (14-6-2017), "5 Secret Health Benefits of Gardening"، www.aarp.org, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. "The surprising health benefits of gardening", www.health.qld.gov.au,24-1-2018، Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. Catherine Holecko (13-2-2018), "How a Family Garden Will Improve Your Health"، www.verywellfamily.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.