فوائد الفحم النشط للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦
فوائد الفحم النشط للشعر

الفحم النشط

الفحم النشط هو مادةٌ طبيةٌ تُباعُ في الصيدليَّات يتكوَّنُ من الكربون المُستخرج من الفحم، ويتمُّ تعريضه للحرارة والبخار، ويُضافُ إليه بعض المواد الكيميائيَّة، يكونُ سطحه ناعماً وقليل المسام؛ لزيادة مساحة لامتصاص التفاعلات الكيميائيَّة.


يُستخدمُ الفحم النشط في تحضير مُختلف الخلطات والوصفات الجماليَّة التي تُساعد على التعزيز من المظهر الجمالي للشخص، مثل تبييض الأسنان، ويختلف الفحم النشط اختلافاً كُلياً عن الفحم المُستخدم في الشواء؛ إذ يوجدُ على هيئةِ كبسولاتٍ في عبواتٍ وتُباع في الصيدليَّات، وفي المحال المعنيَّة ببيع المستحضرات التجميلية.


فوائد الفحم النشط للشعر

يُخلص الشعر من السموم

يُستخدم الفحم النشط في إزالة السموم العالقةِ في الشعر جرَّاء استخدام الشامبوهات، والمستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر، والتي تكون مليئةً بكميَّاتٍ كبيرةٍ من المواد الكيميائيَّة، كما يمتصُّ الزيوت الزائدة من الشعر، ويتوفر الفحم النشط كنوعٍ من الشامبو الجاف للتخلص من هذه المشاكل.


يُضاعف حجم الشعر

عندما يمتصُّ الشعر كميةً كبيرةً من الأوساخ من البيئةِ المُحيطةِ فيه يُؤدي ذلكَ إلى جعله ثقيلاً، وخفيف المظهر، ومع أنَّ الشامبو يغسل الأوساخ العالقة في الشعرِ من الخارج إلَّا أنَّ الفحم النشط يُنظِّف الشعر تنظيفاً جذريّاً مما يجعله حيوياً ويزيدُ من حجمه.


يُعالجُ قشرة الرأس

يُعالج الفحم النشط أغلبَ مشاكل فروة الرأس، وأهمّها مشكلة القشرة، ويُعالجُ المشاكل المرافقة لها من حكةٍ، واحمرارٍ، وحَبّ الشباب الذي يظهرُ على فروة الرأس جرَّاءَ الزيوت الفائضة، وهو أيضاً يُنظِّفِ فروة الرأس بشكلٍ فعَّالٍ، إذ تمتصهُ بصيلات الشعر والفروة ويُخلِّصُها من القشور المُتراكمةِ عليها.


فوائد أُخرى للفحم النشط

  • يُنظف مسام البشرة ويصغرها: مُشكلة المسام الواسعة والدهنيّة من المشاكل التي يُعاني منها الرجال والنساء على حدٍّ سواء؛ إذ تُؤثر هذه المشكلةُ في المظهرِ العامِ للوجه، وتزيد من ظهور التجاعيد، وتُعطي مظهراً أكبرَ لعمر الشخص، وإنَّ استخدام الفحم النشط ينظفُ هذه المسام، ويسحبُ منها السموم، ويُضيّقها، ويُقشّرُ البشرة بشكلٍ ممتازٍ.
  • يُعالج مشاكل البشرةِ الدهنيَّة: تنتجُ عن الدهون الزائدة التي يُفرزها الجلد مشاكلُ عديدةٍ؛ أهمُّها: ظهور البثور، وحبّ الشباب الذي يُشوّه مظهر الوجه؛ لذا ينصحُ خبراء التجميل والصحةِ الجلديَّة باستخدام الفحم النشط الموجود في الصيدليّاتِ كغسولٍ يوميٍّ للبشرةِ الدهنيّة للتخلص من هذه المشاكل.
  • يُبيّضُ الأسنان: تُستخدمُ حبوب الفحم في تنظيف الأسنان وتبييضها بشكلٍ فعَّالٍ أكثرَ من أيّ منتجاتٍ أخرى متوفرةٍ في الأسواق، من خلال فتح كبسولةٍ واحدةٍ من الفحم، وفرك الأسنانِ بها بواسطة فرشاة الاسنان، ثمَّ المضمضة بالماء.
  • يُخفف من أثر لدغة الحشرات: يُستخدم الفحم النشط في التخفيف من أثر وألمِ لدغات الحشرات، والنحل، ويُساعدُ أيضاً على معالجةِ أو تخفيف الطفح الجلديّ الذي يُسببه اللبلاب، أو البلوط السام، ويُخلص الجسم من المواد السامةِ الموجودةِ فيه من خلال خلط مسحوق الفحم مع القليل من زيت جوز الهند، ووضعه على المنطقة المُصابة وتغطيتها، ثمَّ غسله كُل بضعِ ساعاتٍ وإعادة هذه الوصفة إذا تطلَّ الأمر.