فوائد الفحم للوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٢٣ يناير ٢٠١٧
فوائد الفحم للوجه

الفحم النباتي

الفحم النباتي عبارة عن مخلفات مكونة من كربون نتج عن عملية نزع الماء من المواد النباتية، وعلى الرغم من ذلك فهو في الواقع أحد أسرار الجمال التي تستخدمها النساء حول العالم، وهو أحد أهم المكوّنات التي تُستخدم لصُنع مُستحضرات التجميل المُختلفة للعناية بالبشرة كماسك الوجه الغني بالفوائد العديدة لصحة الوجه.


فوائد الفحم للوجه

  • زيادة صفاء البشرة: العديد من الشركات التي تصنع مستحضرات التجميل تستخدم الفحم كمكون أساسي لمنتجاتها، فالفحم له القدرة على السيطرة على الزيوت أو الدهون الزائدة في البشرة، كما أنه يتخلص من الشوائب الموجودة فيها، وبالأخص تلك الموجودة داخل الجلد، كما أنه فعال في إزالة الخلايا الميتة، والتخلص من الشوائب الموجودة، وبالتالي الحصول على بشرة صافية ونظيفة.
  • التقليل من حجم المسامات: الكثير من الناس يعانون من مشكلة المسامات الواضحة على بشرتهم، ولحسن الحظ فإن ماسك الفحم له القدرة على تقليص هذه المسامات.
  • علاج حب الشباب: يعتبر ماسك الفحم ذا نتائج إيجابية في السيطرة على حب الشباب، وذلك لقدرته على علاج السموم الزائدة في البشرة بفاعلية، وإزالة الشوائب أيضاً، بالإضافة إلى إزالة الندبات التي تتركها هذه الحبوب.
  • مقاومة أعراض الشيخوخة: الشيخوخة المبكرة من أكثر المشاكل التي تواجه النساء، وتكون على شكل خطوط دقيقة تظهر مع بداية عمر الثلاثين، وبالإمكان الوقاية أو التقليل من هذه الأعراض عن طريق استخدام ماسك الفحم الذي يساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تجعل الوجه يبدو باهتاً.
  • مقاومة البكتيريا: يحمي ماسك الفحم من الجراثيم والبكتيريا؛ لأنه يقشر البشرة، ويمنع دخول البكتيريا إلى المسام المفتوحة، ويمنع المهجيات التي قد تؤذي البشرة.


مخاطر ماسك الفحم

قد يتسبب مسحوق الفحم الذي يُستخدم بماسك الفحم على المدى الطويل وعند استخدامه كثيراً بالغثيان، والقيء، واضطرابات الأمعاء المختلفة، أو في بعض الأحيان قد تظهر لدى الشخص أعراض؛ مثل: ضيق الصدر، والتورم، والطفح الجلدي، عندها يجب مراجعة الطبيب على الفور.


طريقة تحضير ماسك الفحم

المكوّنات:

  • كبسولتان من الفحم النشط.
  • نصف معلقة صغيرة من طين البنتونيت.
  • نصف معلقة صغيرة من الماء.


طريقة التحضير: إخراج المسحوق الموجود داخل كبسولات الفحم، ووضعه في وعاء صغير، وخلط المكوّنات جميعها معاً بشكل متساوٍ لتشكيل عجينة ناعمة، ثم وضع الخليط على الوجه، وتركه حتي يجف تماماً، مع تجنب وصوله إلى منطقة العينين والشفتين، وبعد جفاف الماسك يفرك باستخدام منشفة نظيفة لمدة 5 دقائق تقريباً، وبعدها يوضع كريم الترطيب على الوجه، وتكرار وضعه كل بضعة أيام.