فوائد الفشار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
فوائد الفشار

الفشار

الفشار من أشهر التسالي التي يتناولها الكثيرون، وخاصة عندَ الذهاب للسينما أو في حفلات الأطفال، كما أنه يستخدم كوجبة خفيفة شهية، فللفشار العديد من الفوائد الصحية، ومعظم هذه الفوائد بسبب الكمية العالية من مضادات الأكسدة التي تتوفر في الفشار بنسب كبيرة، فحبوب الفشار محاطة بقشرة خارجية صلبة تحفظ تلك المواد لفترات طويلة بدون أن تفقد قيمتها الغذائية.


فوائد الفشار للجسم

  • الفشار أحد أنواع الحبوب الكاملة: ويتميز الفشار بمزايا الحبوب الكاملة التي تتكون من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن بنسب جيدة، كما أنّه يحتوي على حمض الفوليك الذي يسهل من عملية امتصاص المواد الغذائية، كما أنه يحتوي على الزيوت الصحية، ومن أشهر الفيتامينات التي يحتوي عليها فيتامين E، وفيتامين B.
  • الألياف: يتكون الفشار من نسب عالية من الألياف الغذائية، فمقدار الكوب الواحد من الفشار يحتوي على 1.3 جرام من الألياف، وتقدر النسبة اليومية الموصى بها للنساء بحوالي 25 جراماً، بينما يحتاج الرجل لحوالي 38 جراماً يومياً، ويعد الفشار من أفضل المصادر التي توفر جزءاً جيداً من هذه الألياف، ومن المهم معرفة أن الألياف تحمي القلب والشرايين من الكثير من الأمراض التي تصيبهما، كما أن الفشار يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويقي من الإصابة بمرض السكري من خلال تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • البوليفينول: مركب البوليفونول من أشهر مضادات الأكسدة، ويتميز الفشار بأنه يحتوي على نسبة أعلى من البوليفنول مقارنة بالخضار والفاكهة، ويقي هذا المركب الجسمَ من التعرض للعديد من الأمراض خاصة هشاشة العظام، والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الأعصاب المختفة، ومرض السكري.
  • يساعد في إنقاص الوزن: وجبة يومية من الفشار تساهم في إنقاص الوزن، ومن الأفضل إعداد الفشار بدون استخدام الزبدة أو الزيت للحصول على وجبة منخفضة السعرات الحرارية بشكل كبير، كما أنه يمكن تناول كميات كبيرة من الفشار المحضر بدون الزبدة دون القلق من زيادة الوزن، كما أن الفشار يُشعر بالشبع لفترات طويلة.
  • وجبة خفيفة صحية: يعد الفشار وجبة خفيفة ولذيذة وخاصة للأطفال، كما أنها صحية وتمنح الجسم الطاقة بشكل سريع.
  • الوقاية من أمراض العصر: من أهم الأمراض الذي يساهم الفشار في الوقاية منها الزهايمر، والصدفية، وسرطان البحر، وأنواع السرطان المختلفة.
  • مفيد لمرضى السكري: الفشار يحتوي على مركبات تفيد في تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه من الأغذية التي تحتوي على معدل سكر منخفض لا يتسبب في ارتفاع معدل السكر في الدم.