فوائد الفواكه والخضروات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
فوائد الفواكه والخضروات

الفواكه والخضراوات

الفواكه هي الثمار التي لها بذور تحتوي على نسبة كبيرة من المياه ونسبة قليلة من السكّر، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، يُنصح بتناولها قبل الطعام لأنّها تبطّئ عملية الهضم، ومن الفواكه: التفاح، والفراولة، والبطيخ، والمشمش، والبرتقال، والخوخ، والعنب، والمانجو.

أمّا الخضراوات فهي النباتات العشبيّة التي تُستخدم وتوضع في المأكولات التي تُطبخ، تحتوي على نسبة من المياه، وهي مفيدة جداً، ولها أنواع كثيرة مثل: البصل، والبطاطا، والخيار، والسبانخ، والملفوف، والكرنب، والخس، والجزر، والفجل.


فوائدها

للفواكه والخضراوات فوائد عديدة للصحّة والجسم، وللعلاج أيضاً من بعض الأمراض، والوقاية منها لأنّها تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومن هذه الفوائد:

  • الوقاية من الأمراض وتكون بالوقاية من السّمنة، لأنّ الفواكه والخضراوات قليلة السعرات الحراريّة ولا يوجد فيها دهون، والوقاية من أمراض السّرطان والقلب، مثل الطماطم التي تقلّل من الأزمات القلبيّة والدماغية، وتحتوي الطماطم على مادة الليكوبين التي هي من مضادّات الأكسدة، وتحمي غدة البروستاتا من السرطان، والبصل الذي يحمي من سرطان المريء، ويخفّف ضغط الدم وكذلك الثوم الذي يقي من البكتيريا والأمراض المعوية، ويخفّض ضغط الدم.
  • الحفاظ على بشرة ذات نظارة وإشراقة وحيويّة، ففاكهة التفاح تقوم بهذه المهمّة، وأغلب الفاكهة تعطي البشرة صحّة وجمالاً، وتدخل الكثير من الفاكهة في صناعة الكريمات.
  • بعض الخضراوات غنيّة بمعدني البوتاسيوم، والمغنيسيوم اللذين يحميان من أمراض سرطان الجهاز التنفسيّ العلوي مثل: البروكلي، والقرنبيط.
  • حماية العظام من الهشاشة، فبعض الفواكه مثل الفراولة، والتفاح، والكرز، والخضراوات مثل: البروكلي، والقرنبيط، والجزر تحتوي على معدني البوتاسيوم والكالسيوم المقويان للعظام.
  • الحفاظ على نسبة السكّر في الدم، فيمكن الاستعاضة بالفواكه بدلاً من الأطعمة المحلّاة، للحفاظ على نسبة سكر طبيعيّة.
  • يمكن استخدام قشر بعض الفواكه بشكل مفيد، مثل قشرة الموز التي تحافظ على بياض الأسنان بفركها بها، ووضع قشور الخيار على الوجه فتعطيه نظارة وحيويّة.
  • تحتوي بعض الفواكه على فيتامين c المفيد للجسم، ويمنع الأمراض عنه، ويتشكل هذا الفيتامين في البرتقال، والليمون.
  • تحتوي بعض الفواكه والخضراوات على فيتامين EوB اللذين يعطيان وقاية للدماغ من الجلطات والزهايمر، وتتشكّل هذه الفيتامينات في البرتقال، والشمام، والخضراوات الورقيّة.
  • تحتوي بعض الخضراوات والفواكه على الألياف التي تقلّل من مستوى الكولسترول والدّهون في الجسم، وهذه الخضراوات مثل: الخس، والملفوف، وفاكهة الرمان.

الفواكه والخضراوات مفيدة جداً، فهي دواء للكثير من الأمراض، وهي مفيدة لجميع أعضاء الجسم، ولكلّ نوع أو فاكهة أكثر من فائدة، لكنّ تناولها بشكل خاطئ قد يؤدّي إلى مشكلات صحيّة، مثل تناولها بعد الأكل مباشرة، أو تناولها دون غسل، فيجب أن الانتباه لذلك للحفاظ على الصحة.