فوائد القراءة للطلاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٦ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
فوائد القراءة للطلاب

القراءة

تعتبر القراءة واحدة من أهم وسائل التعلم الإنساني المعروفة عبر التاريخ، حيث إنها الأداة الأساسية لاكتساب المعارف والمهارات والخبرات المختلفة، بالإضافة إلى قدرتها على تطوير الإنسان في كافة المجالات، ولعل هذا ما يفسر اعتقاد البعض بأنها واحدة من أوّل الاهتمامات التي يجب أن يهتم الإنسان بالحرص على ممارستها بشكلٍ دائم، ومن المعروف بأنّ المجتمعات العربية تعتبر من المجتمعات المتأخرة في هذا المجال. تشير الإحصائيات إلى أن العالم العربي يصدر كتابين فقط مقابل ما يقارب من مئة كتاب يصدر في دول أوروبا الغربية، كما أنّ هذا التأخر في مجال القراءة لا يقتصر فقط على عدد الكتب الصادرة، بل على المدة الزمنية التي يخصصها الإنسان العربي للقراءة في حياته بشكلٍ عام، حيث تشير الدراسات أنّ الفرد العربي يقضي ما يقارب ست دقائق في القراءة بشكلٍ سنوي، والتي تصل إلى ما يقارب من ستة وثلاثين ساعة في الدول الغربية، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفوائد المتعددة للقراءة على حياة الطلاب.[١]


فوائد القراءة للطلاب

يمكن تلخيص فوائد القراءة للطلاب في النقاط التالية:[٢]

  • تحسين التواصل مع الآخرين وفهمهم: والسبب في ذلك يعود إلى أنّ القراءة بشكلٍ عام تساعد الفرد على تقمص الشخصيات الرئيسية الموجودة في القصة أو الرواية أو المسرحية، وبالتالي الحصول على الخبرات المختلفة في كيفية التعامل، ومعرفة أنماط الشخصيات ودوافعها، ويشار إلى أنّ هذه الحقيقة تأكدت علمياً من خلال تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي (RMI).
  • فتح الآفاق للتعلم: وذلك بالتعرف إلى علوم جديدة، والنهل من خبرات الآخرين، وخاصة في المجالات الجديدة التي تظهر في العالم، وبالتالي مواكبة العلوم العالمية.
  • تحسين القدرات اللغوية للطلاب: وذلك من خلال زيادة الرصيد اللغوي، والقدرة على فهم عناصر الجمل العربية.
  • تطوير الإبداع: حيث إنّ استخدام الخيال، وتعلم المفردات الجديدة، والمفاهيم العصرية تعتبر من أهم التمارين الدماغية التي يمارسها الشخص أثناء القراءة، والتي تؤدي إلى تنمية ملكة الإبداع، وإنشاء روابط بين الأفكار المختلفة والمتباينة.
  • إفادة المجتمع ككل: القراءة بشكلٍ عام تزيد إنتاجية العمال، وتحل الأزمات والمشكلات المالية التي تعاني منها بعض البلاد.


طرق تحبيب القراءة للطلاب

يمكن للطلاب أن يحبوا القراءة بالطرق الآتية:[٣]

  • أخذ استراحة القراءة: بحيث يُخصص وقت تكون فيه القراءة عبارة عن فاصل أو استراحة بين الحصص المدرسية أو الأنشطة المختلفة، مع ضرورة إعطاء الطالب الحرية الكاملة في اختيار ما يريد قراءته، حتى تصبح القراءة مصدراً للمتعة والمعرفة.
  • القراءة بصوت عال: وذلك من خلال إعطاء الطلاب بطاقة تعريفية قصيرة عن كتاب معين أو رواية، بحيث تحفّز خيالهم وفضولهم لقراءة هذا الكتاب.
  • استخدام أسلوب التشجيع والتعزيز الإيجابي: وذلك من خلال تحفيز الطلاب على القراءة بالطرق المختلفة.
  • تنظيم معرض للكتاب في المدرسة: وذلك بهدف إثارة حماسهم نحو القراءة، وإعطائهم الفرصة لشراء الكتب والقصص والروايات التي يرغبون في قرائتها واقتنائها.


المراجع

  1. Lana Winter-Hébert, "10 Benefits of Reading: Why You Should Read Every Day"، lifehack.org, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  2. Brown (2016-10-12), "Benefits Of Reading Books Regularly"، vkool.com, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  3. Leo Babauta, "14 Ways to Cultivate a Lifetime Reading Habit"، lifehack.org, Retrieved 2018-6-28. Edited.