فوائد القشر للنفاس

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
فوائد القشر للنفاس

قشر القهوة

لا شك أنّ الجميع يعرف مشروب القهوة، وهناك أيضاً الكثير من الناس لا يستطيعون بدء نهارهم دون شرب فنجان من القهوة، ولكن مشروب قشر القهوة ليس بتلك الشهرة، رغم أنّ له فوائد كثيرة، ويعتبر أفضل أنواع القشر هو النوع اليمنيّ، وعادةً ما يتم الحصول على قشر القهوة من خلال حرق القهوة غير المحمّصة على النار، وبعدها يتمّ أخذ القشور التي تنتج من هذه العملية، ومن ثم طحنها حتى تصبح ناعمة، وبعدها يتم وضعها ونقعها في وعاء من الماء الساخن، ومن ثم تصفّى هذه القشور، وسوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن أهمية مشروب القشر لصحة لجسم، وبشكل خاص للنساء في فترة النفاس، كما سنقوم أيضاً بتوضيح كيفيّة استخدام قشر القهوة للتنحيف وإنقاص الوزن.


القشر للنفاس

تنصح الحامل باتباع نظام صحي وغذائي في فترة النفاس، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في اختيار ما عليها تناوله وما عليها تجنبه خلال هذه الفترة، لذا يجدر بالذكر هنا أنّ القشر يعتبر من أكثر المشروبات المفيدة خلال فترة النفاس، فالقشر يقدّم للمرأة الكثير من الفوائد في هذه الفترة، حيث يعمل القشر على تنقية الدم، وأيضاً يعمل على تنقية الرحم من الدم الفاسد بعد فترة النفاس، كما يساعد مشروب القشر على طرد وإزالة جميع الأوساخ العالقة في الرحم، مما يمنع من حدوث الأمراض والالتهابات المختلفة التي قد تصيب عنق الرحم عند المرأة.


مشروبات وأطعمة مفيدة في فترة النفاس

  • الوجبات الخفيفة: حيث ينصح المرأة في فترة النفاس بتعبئة ثلاجتها بمجموعة من الوجبات الخفيفة والمفيدة، ومن أهم هذه الوجبات: الفواكه المجفّفة، والجبن، والمكسّرات، وفول الصويا، والفول السوداني، وكلّ هذه الأنواع من الأطعمة توفر محتوىً عالياً من الطاقة.
  • السوائل: من أهم هذه السوائل الماء، حيث يعتبر الماء من أهم السوائل التي يجب على المرأة العمل على التركيز عليها في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وذلك لأنّ الماء يمنح جسم المرأة كمية كبيرة من الطاقة، لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من الماء يومياً.
  • القهوة والسكريات: على الرغم من أهمية القهوة والسكريات في هذه الفترة، إلا أنّه يجب عدم الإسراف في تناولها، وذلك تجنباً لحدوث أية أعراض وآثار ضارة.
  • الأطعمة التي تحتوي عناصر مهمة للجسم: ومن أهم هذه الأطعمة: الكربوهيدرات المعقّدة كالحبوب الكاملة والخبز، وأيضاً ينصح بتناول البقوليات كالعدس، والفول، والفاصولياء، والخضراوات، والفواكه: كالتفاح، والخوخ، والكمثرى، والبرتقال.