فوائد القهوة الإسبريسو

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١٣ يوليو ٢٠١٧
فوائد القهوة الإسبريسو

قهوة الإسبريسو

الإسبريسو نوعٌ من أنواع القهوة التي تُباع في كافّة المقاهي في مُختلف أنحاء العالم، وهي عبارةٌ عن قهوةٍ سريعةُ التحضير وتختلفُ عن القهوة المُحضرة من البن الكامل، وتمتاز بطعمها القوي، ويُفضّل الكثيرون تناولها دون أيّ إضافات، وفي هذا المقال سنقدّم لائحةً ببعض الفوائد التي تُقدّمها قهوة الإسبريسو إذا تمَّ استهلاكها بشكلٍ مُنتظم.


فوائد قهوة الإسبريسو

  • السكّري: بيّنت أبحاثٌ أجرتها جامعةُ هارفارد الأمريكيّة أنَّ شرب الإسبريسو يُخفضُ من خطر الإصابة بمرضِ السكّري، ووجدتْ أنَّ الأشخاص الذين يشربونها تَقِلُّ عندهم نسبة الإصابة بالسكّري بنسبة أربعٍ وخمسينَ بالمئةِ عند الرّجال، وثلاثين بالمئة عند النساء.
  • شلل الرّعاش (الباركنسون): بيّنت دراسات كثيرة بأنَّ الرّجال الذينَ يشربون أيّ نوعٍ من القهوة تنخفض عندهم نسبة الإصابة بمرض الباركنسون مقارنةً بالأشخاص الذينَ لا يشربون القهوة.
  • زيادة مستوى الطاقة: استهلاك الإسبريسو بكميّاتٍ معتدلةٍ يُحفّز الجهاز العصبي المركزي، ويُحسّن من الأداء البدني والرّياضي مما يُساعد في حرق كميّة أكبر من السّعرات الحرارية وفقدان الوزن الزائد بشكلٍ أسرع.
  • تُقلل الشهية: شُرب قهوة الإسبريسو يُقلل من الشهية وفقاً لدراسةٍ نُشرت في مجلة البدانة Obesity Magazine في عامِ ألفين وثلاثة، مما يُساعد الأفراد الذينَ يُحاولن خسارة الوزن الزائد، ويُساعد أيضاً في رفع حرارة الجسم مما يؤدّي إلى زيادةٍ طفيفةٍ في استهلاك السعرات الحرارية.
  • تُخفّف من الصداع: يُعزّز شُرب قهوة الإسبريسو من امتصاص المسكّنات في الجسم، ويُساعد شربها بانتظامٍ على تجنب مشاكل الصداع، وبالأخص الصداع النصفي.
  • الحد من الإصابة بالأمراض الخطيرة: تحتوي قهوة الإسبريسو على مواد مضادةٍ للأكسدة مما يجعلها شراباً صحياً يُقاوم الإصابة بالأمراض المُختلفة والخطيرة، مثل السرطان، ويحد أيضاً من الإصابة بتليّف الكبد الذي يؤدّي إلى الإصابة بسرطان الكبد، ويُعزّز النظام المناعي للجسم.


تنويه

  • على الرّغم من أنَّ شرب قهوة الإسبريسو له الكثير من الفوائد لخسارة الوزن وزيادة الطاقة، إلّا أنَّ لها آثاراً جانبيّةً خطيرةً على الإنسان إذا تمَّ استهلاكها بشكلٍ كبيرٍ، فقد تؤدي إلى تسارع ضربات القلب، والاكتئاب، والغثيان، والأرق، والقلق، كمّا أنَّ مستويات الكافيين المُرتفعة في الجسم تُسبب في انخفاض كثافة العظام عن طريق التأثير في قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • ينصح الأطباء بعد عدم تناول القهوة في المساء بأيّ شكلٍ من الأشكال، وبالأخص بكمياتٍ كبيرةٍ وعلى معدةٍ خاوية؛ لأنَّ زيادة نسبة الكافيين بكثرةٍ يؤدي إلى إصابة الجسم بالتَّسمم وارتفاع الضغط الحاد.
  • ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من كوبين في اليوم من القهوةِ، أو من أيّ مشروباتٍ تحتوي على الكافيين.


فيديو طريقة عمل قهوة الاسبرسو

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل قهوة الاسبرسو شاهد الفيديو.