فوائد القهوة الخضراء للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
فوائد القهوة الخضراء للرجيم

فوائد القهوة الخضراء للرجيم

تمثل القهوة الخضراء حبوب القهوة العادية ولكن لم يتمّ تحميصها، وغالبًا ما يتمّ استخدام مستخلص القهوة الخضراء في مكملاتِ إنقاص الوزن، حيثُ وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول القهوة الخضراء يُقلّل من مؤشر كتلة الجسم (اختصارًا: BMI)، والدهون في البطن؛ ذلك بفضل محتواها العالي من حمضِ الكلوروجينيك، والذي يُعتقد أنّه يمتلك تأثيرًا في إنقاص الوزن، كما وجد أنّ يمكن لتناولِ مستخلص القهوة الخضراء أنّ يُقلّل من وزن الجسم بمقدارِ 2.5 كيلوغرام.[١]


فوائد القهوة الخضراء

تحتوي القهوة الخضراء على الكافيين، وحمض الكلوروجينيك، وهما المسؤولان عن العديدِ من فوائدها الصحيّة، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الحد من ارتفاع ضغط الدم: تُعدّ القهوة الخضراء وسيلةً آمنةً للمساعدةِ على خفضِ ضغط الدم المُرتفع؛ ذلك بسبب احتوائها على حمضِ الكلوروجينيك.
  • تحسين المزاج والأداء المعرفيّ: يُساهم الكافيين الموجود في القهوة الخضراء في تحسين المزاج، وتَنشيط الدماغ، كما يمكن أنّ يُحسن من الوقت اللازم لردِ الفعل، واليَقظة، والذاكرة، والانتباه، والتركيز، ومقاومة التعب، وعوامل أخرى للأداءِ المعرفيّ.
  • تحتوي على مضاداتِ الأكسدة: تحتوي القهوة الخضراء على مضاداتِ أكسدة مُتعددة، وهي مركباتٌ تُقلّل من آثارِ الجذور الحرة الضارة في الجسم، كما أنّ حمض الكلوروجينيك قد يُساهم في منعِ تَكاثر بعض أنواع الخلايا السرطانيّة، ممّا يُشير إلى أنّ القهوة الخضراء قد تَكون مفيدة في منع بعض أنواع السرطان.


أضرار القهوة الخضراء

تُعدّ القهوة الخضراء آمنةً عندما يتمّ تناولها بشكلٍ مناسب، لكن يمكن للقهوةِ الخضرارء أنّ تُسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية عند تناولها في بعض الحالات، وفيما يأتي أهمها:[٣]

  • الإفراط في تناولِ الكافيين: يمكن أنّ تُسبب كثرة استهلاك الكافيين الأرق، والعصبيّة، واضطراباتٍ في المعدةٍ، والشعورِ بالغثيان، والقيء، والصداع، والقلق، وطنين الأذنين، وزيادةِ معدل ضرباتِ القلب والتنفس.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا يوجد ما يكفي من المعلوماتِ المُوثوقة حول مدى سلامة تناول القهوة الخضراء خلال فترةِ الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لذا يُنصح بتجنبِ استخدامها.
  • ارتفاع مستويات الهوموسيستين: يمكن أنّ يؤدي تناول جرعةٍ عاليةٍ من حمضِ الكلوروجينيك لفترةٍ قصيرةٍ إلى زيادةِ مستويات الهوموسيستين في البلازما، ممّا قد يُسبب بعض الحالات المرضيّة كأمراضِ القلب.
  • اضطرابات النزيف: قد يجعل الكافيين الموجود في القهوة الخضراء اضطرابات النزف أسوأ.
  • مرض السكريّ: وجد أنّ الكافيين من الممكن أنّ يؤدي إلى إحداث خلّل في مستوياتِ السكر في الدمِ، لذا يُنصح مرضى السكريّ باستعمالِ الكافيين بحذرٍ، ومراقبة مستوى السكر باستمرار.
  • الجلوكوما: يمكن أنّ يؤدي الكافيين إلى زيادةِ الضغط داخل العين، حيثُ تَبدأ الزيادة خلال 30 دقيقة، وتَستمر لمدّةِ 90 دقيقة على الأقل.
  • هشاشة العظام: قد يُسبب الكافيين زيادةً في كميةِ الكالسيوم التي يتمّ التخلص منها عن طريقِ البول، ممّا يُضعف العظام، وفي حال إصابة الشخص بمرضِ هشاشة العظام، يُنصح بالتقليلِ من استهلاكِ الكافيين إلى أقل من 300 ملليغرام يوميًّا.


القيمة الغذائيّة للقهوةِ الخضراء

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ لكلّ 100 غرامٍ من القهوة الخضراء:[٤]

العنصر الغذائيّ الكمية
السعرات الحراريّة 14.00 سعرة حراريّة
البروتين 0.000 غرامًا
الدهون 0.000 غرامًا
الكربوهيدرات 3.330 غرامات
الألياف 0.000 غرامًا
السكر 3.330 غرامات


مراجع

  1. "13 Herbs That Can Help You Lose Weight", www.healthline.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  2. "What Are the Benefits of Green Coffee?", www.livestrong.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. "GREEN COFFEE", www.webmd.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45224024, GREEN COFFEE, UPC: 865600000047", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 21-5-2019. Edited.