فوائد الكركم والعسل للوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٦
فوائد الكركم والعسل للوجه

العنايةُ بالوجه

تعكس البشرة صحةَ الإنسان بشكلٍ عام، وقد تَظهر الكثيرَ من العيوب فيها نتيجةً لِنقصِ نوعٍ من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة، أو بسبب غير ذلك من المشاكل الصحية، أمّا العيوب الأُخرى كحَبِ الشباب والرؤوس السوداء فسببها الرئيسي هي التّغيرات الهرمونية أو الإفرازات الدهنيّة، والتي تزيدُ من حِدّتها العوامل الجويّة كالثلوث؛ لذا يجب الاهتمام بصحةِ الوجهِ والبشرةِ بشكلٍ عامٍ، وذلك من خلال استخدام أقنعةٍ للوجه من موادٍ طبيعيّةٍ مُفيدة مثل الكركم والعسل.


يُعرف الكركم باسم هالدي في الهند، وهو من التّوابل المهمة، ويُستخدم على نطاقٍ واسعٍ في الهند والصين لعلاجِ الكثيرِ من الأمراض، ويُعتبر الكركم جزءاً من عائلة الزّنجبيل، أمّا العسل فيحتوي على موادٍ فعّالةٍ وضروريّةٍ لتنظيفِ وتعقيمِ البشرة، وعند دمجِ هاتين المادتين معاً فإنَّ فعاليّتها تتضاعفُ وتُصبح خليطاً ممتازاً ومقاوماً للكثير من مشاكلِ البشرة.


في هذا المقال سنقدّم لكم الفوائد التي يُقدّمها العسل والكركم لبشرةِ الوجه، بالإضافةِ إلى وصفةٍ منزليّة لصنع قناع العسل والكركم لعلاج مشاكل البشرة والتعزيز من صحّتها.


فوائد الكُركم والعسل للوجه

  • يُعالج قناعُ الكركم مع العسل حبَّ الشباب، والأكزيما، ويُخفي آثارها، ويُقلّلُ من الإصابة بالالتهابات، واحمرار الوجه، ويُعزّزُ شفاء البشرة المصابة نظراً للخصائص المضادةُ للأكسدة فيه.
  • يُحارب علامات التقدّم بالسن مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة، كما أنّه يشدُّ البشرة فيُعطيها مظهراً أكثرَ شباباً، وقد كانت أقنعة الكركم المخلوطةِ مع العسل تستخدمها العرائس في التجهيز لحفلة العرس في الهند.
  • يُحارب مرض الجلد الوردي Rosacea المُزمن، وهو عبارةٌ حالةٍ تكونُ فيها البشرةُ حمراءَ ومليئةً بالبثور.
  • يُرطب قناع العسل والكركم البشرة ويقشّرها، ويجعل مهظرها نضراً وصحياً، كما يعمل أيضاً على تنشيط نمو الخلايا الجديدة، ويُحافظ على مرونةِ البشرةِ السليمة.
  • يبطئ الكركم نموّ الشعر في الوجه، وهي مُشكلةٌ تُعاني منها الكثيرُ من السيدات.
  • يُستخدم الكُركم بشكلٍ خاص للتخلّص من تَصبغاتِ البشرة، ويُستخدم أيضاً لتفتيح لونِ البشرةِ بشكلٍ عام؛ لذا فإنّ الكثير من مُنتجات تفتيح البشرة تحتوي على الكُركم كمكوِنٍ نَشِط، وبالأخص في المُستحضرات المخصّصة للبشرةِ الدُّهنيّة.


قناع الكركم والعسل المنزليّ

قناع العسل والكركم للترطيب

  • اخلطي ملعقةً صغيرةً من مسحوقِ الكركم، والعسل، والحليب، ثُمَّ اغسلي وجهك وجفّفه جيداً.
  • ادهني قناع الكركم على الوجه واتركيه لمدة عشرِ دقائق أو حتى يجف، ثمّ اغسلي الوجه بالماء البارد.
  • لاستخدام القناع في تفتيحِ لون البشرة، يُنصح باستخدام ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون بدلاً من الحليب، ويُمكن إضافةُ الأفوكادو أيضاً للحصول على مغذياتٍ أكثر.