فوائد الكرياتين لكمال الأجسام

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٧ مايو ٢٠١٧
فوائد الكرياتين لكمال الأجسام

الكرياتين

يعتبر الكرياتين من المكملات الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها الكثير من اللاعبين الرياضيين وخاصة لاعبي كمال الأجسام، وهو حمض نيتروجيني يتم تصنيعه في داخل الجسم في الكبد؛ حيث إنّه يتكون من ثلاثة أحماض أمينية وهي الأرجنين، والجليسين، والميثيونين؛ وينتقل هذا الحمض من الكبد إلى كافة خلايا الجسم من خلال الدم لإمدادها بالطاقة، وتعتبر العضلات والمخ من أكثر الأعضاء التي تستفيد منه، يمكن الحصول على الكرياتين من خارج الجسم بتناوله كمكمل غذائي، أو بتناول كميات كبيرة من الأسماك واللحوم الحمراء، حيث يحتوي الكيلوفرام منها على خمسة غرامات من الكرياتين.


فوائد الكرياتين لكمال الأجسام

  • يساعد على التخلص من الدهون عن طريق زيادة نسبة الأيض، مما يحرق نسبة أعلى من الدهون في وقت قصير.
  • يساهم في الحصول على كتلة عضلية صافية.
  • تؤدي زيادة الكرياتين إلى زيادة الفوسفوكرياتين في العضلات بنسبة تصل إلى حوالي 20%، حيث أنه ينتج الطاقة، ويؤدي إلى زيادة القوة على حمل الأثقال، وبالتالي زيادة كثافة التمرين.
  • يؤدي إلى الشفاء السريع من إصابات التمارين المختلفة مثل الشد االعضلي، والتمزق في العضلات، حيث يقلل حمض اللاكتيك الذي يسبب الألم عند حدوث الإصابات المختلفة.


فوائد الكرياتين العامة

  • يزيد نسبة هرمون الذكورة أو التستوستيرون بنسبة عالية.
  • يساعد على تخفيف أعراض مرض الشلل الرعاش أو الباركنسون، حيث إنّ تناوله كمكمل غذائي يخفف الارتجاف الشديد، ويساعد على إعادة توازن الجسم.
  • يستخدم في علاج مرض الضمور العضلي، حيث إنّه يزيد نسبة الكتل العضلية في الجسم.
  • يعالج حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية.
  • يحسن أداء الدماغ، ويزيد نسبة التركيز والانتباه، والذكاء، كما أنّه يقوي الذاكرة.


طريقة استخدام الكرياتين

يفضل تناوله مع وجبة سريعة الامتصاص مثل مصدر كربوهيدراتي بسيط أو خلطه السكر، وذلك لأنّه يؤدي إلى إفراز الإنسولين الذي يساعد على نقل الكرياتين إلى الألياف العضلية، ويمكن تناوله قبل البدء بالتمرين بمدة قصيرة، وذلك لأنّه يساعد على التمرن بشكل أفضل، حيث إنّه يمد الجسم بالطاقة، كما يزيد كفاءة التمرين وبخاصة تمارين الأوزان، ويُنصح لاعب كمال الأجسام بإستهلاك كمية من 3 إلى 6 غرامات من الكرياتين في اليوم.


أضرار الكرياتين

يصبح الكرياتين مادة ضارة للجسم عند تناوله بكميات كثيرة، حيث إنّه يتحول إلى مادة سامة تسبب العديد من المشاكل في الكلى، والكبد، فضلاً عن حدوث الصداع، واحتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب تناوله في حالات الإصابة بأمراض الكلى.