فوائد الكلى في جسم الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٦ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الكلى في جسم الانسان

الكلى

الكلى هي إحدى أجزاء الجهاز البولي في جسم الإنسان، وهي عبارةٌ عن كليتين تقعان على الجدار الخلفي لتجويف البطن على جانبي العمود الفقري أسفل الحجاب الحاجز، وتشبه الكلية في شكلها حبة الفاصولياء، ولونها بني مائل للحمرة، ويصل طول الكلية إلى 11سنتيمتراً، والكلية اليمنى أطول من الكلية اليسرى في الجسم، كما أنّ وزنها يتراوح ما بين 130-170 غراماً. وعلى الرغم من صغر حجم الكلى إلّا أنها تتحكّم في أكثر من 25% من الدم الذي يصل إلى القلب، وفي هذا المقال سنذكر وظيفتهما لجسم الإنسان.[١]


وظائف الكلى في جسم الإنسان

للكلى في جسم الانسان عدة وظائف منها:[٢]

  • تنقية الدم من السموم التي تتراكم فيه نتيجة العمليات الحيوية التي تحدث في خلايا الجسم، فالجهاز الهضمي يُنتج الكثير من السموم نتيجة عملية الهضم مثل: مادة البولينا، فتقوم الكلى بطردها مع البول إلى الخارج.
  • المحافظة على توازن المياه والأملاح في الجسم، حيث إنّ زيادة أحدها عن الآخر أو نقصانه يؤدي إلى إصابة الجسم بالكثير من المشاكل.
  • المحافظة على تعادل الدم من ناحية الحموضة والقلوية أو ما يسمى بـ (PH)، حيث تتخلّص الكلى من المواد الحمضية الزائدة أو المواد القلوية الزائدة للمحافظة على قيمة (PH=4).
  • المحافظة على ضغط الدم سواءً بزيادته إذا انخفض من خلال إفراز هرمون الرينين (Renin) الذي يحوّل بعض المواد الموجودة في الدم إلى الوضع النشط وبالتالي المحافظة على ضغط الدم، أو خفضه إذا ارتفع بإفراز مواد البروستاجلاندين.
  • مساعدة الكالسيوم على الترسّب في العظام من خلال إفراز مادةٍ تحول فيتامين د الخامل إلى فيتامين د النشط المسؤول عن زيادة ترسيب الكالسيوم.
  • تحفيز نخاع العظم لزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء من خلال إفراز مادة الإريثروبيوتين(Erythropoetin).


طرق المحافظة على سلامة الكلى في الجسم

نظراً إلى وظيفة الكلى المهمة في الجسم يجب المحافظة عليها، فبعض السلوكيات الخاطئة تدمّرها وتهدد حياة المصاب، ومن طرق وقاية الكلى من الإصابة بالمشاكل:[٣]

  • تقليل استخدام المسكنات وخاصةً التي تستمر لفتراتٍ طويلةٍ والبحث دائماً عن البدائل الأقل تأثيراً.
  • الحرص على تناول الغذاء السليم والصحي الذي يحتوي على الخضراوات والفواكه، ولكن عدم الإفراط في الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البروتينات والكربوهيدرات، والتقليل من الغذاء الضار كثير السعرات الحرارية والمواد الدهنية السامة، والتقليل من المشروبات الغازية وخاصةً مشروبات الطاقة لأنّ لها تأثير سلبي كبير على الكلى.
  • شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء بشكلٍ يومي، بما لا يقل عن لترين.
  • المحافظة على إجراء الفحوصات الدورية للكلى للتأكد من سلامتها وتلافي أي مشاكل في أسرع وقتٍ.


المراجع

  1. "Picture of the Kidneys", www.webmd.com, Retrieved 18/10/2018. Edited.
  2. "Your Kidneys & How They Work", www.niddk.nih.gov, Retrieved 19/10/2018. Edited.
  3. "Kidney Overview", www.healthline.com, Retrieved 19/10/2018.