فوائد الكهرباء

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
فوائد الكهرباء

فوائد الكهرباء

تتنوع أشكال الطاقة المستخدمة في حياتنا اليومية فمنها ما هو متجدد أي أنّها لا تنتهي ولا تنفذ مع كثرة الاستخدام لها فهي تتجدد باستمرار ومن الأمثلة عليها كالكهرباء والطاقة الشمسية، وهناك نوع آخر وهو الطاقة غير المتجددة مثل الغاز الطبيعي والنفط وهذا النوع يفنى وينتهي مع كثرة الاستخدام له، فالكهرباء مفيدة جداً في حياتنا وهي طاقة متجددة لا يمكن الاستغناء عنها فهي جزء ومقوم أساسي للحياة حيث اكتشفها العلماء صدفة عندما عندما لاحظ أحدهم انجذاب الريش إلى جزء من قطعة الكرهمان بعد تدليكه بقطعة صوف.


كانت هذه البدايات الأولى لاكتشاف الكهرباء الساكنة، وتشير كلمة كهرباء إلى مجموعة الظواهر التي تنتج نتيجة تدفق الشحنات الكهربائية ومن بين هذه الظواهر البرق والكهرباء الساكنة، أما في المصطلح العلمي فيعتبر مصطلح الكهرباء غامضاً لكن هنالك بعض المفاهيم والمصطلحات التي ترتبط بالكهرباء وهي المجال الكهربائي، والشحنة الكهربائية، والتيار الكهربائي، والكهرومغناطيسية، والجهد الكهربائي.


فوائد الكهرباء

أجهزة المنازل

لا يمكننا الاستغناء عن الكهرباء في حياتنا اليومية وفي بيوتنا فهي مصدر للإنارة في المنازل ومصدر لتشغيل الكثير من الأدوات والأجهزة الكهربائية، فالتلفاز والثلاجة والراديو والغسالة والميكروويف والمدفأة والكثير الكثير من الأجهزة الضرورية في الموجودة في بيوتنا تعمل على الكهرباء، فبدون وجودها كيف ستعمل وكيف ستكون حياتنا بدونها، فهي سهلت عملية الخبز والتدفئة والطبخ والغسيل.


ظهور الاختراعات

مع اكتشاف الكهرباء وتطورها ومعرفة مبدأ عملها أصبح من السهل اختراع الكثير من الأجهزة والأدوات التي تعمل على هذه الكهرباء، فلولا الكهرباء لما سخر العلماء وقتهم لاختراع هذه الأجهزة الضرورية لنا.


المجال الصحي

يعتبر القطاع الصحي من أهم مقومات الحياة فصحة الانسان أغلى ما يملك، حيث يعتمد هذا القطاع بشكلٍ كبير على الكهرباء لتشغيل الأجهزة اللازمة للحفاظ على سلامة وصحة المرضى كأجهزة التصوير الإشعاعي والتصوير المغناطيسي، وأجهزة العمليات، وأجهزة المختبرات، وأجهزة الحاسوب الضرورية لإتمام الفحوصات الطبية.


المجال العلمي

يعتبر التقدم العلمي من أسباب تقدم الأمم والشعوب ويقوم التعليم في كافة المؤسسات على استخدام الأجهزة المختلفة كالإضاءة والحواسيب فبدون الكهرباء لا يوجد إنترنت ولا يتم استخدام حواسيب، فالكهرباء سهلت بشكل كبير التواصل عبر الإنترنت بين بلدان العالم، فبدون الكهرباء لا يتم استخدام الحواسيب ولا يتم التوصل إلى المعرفة بشكل سهل، فهي سهلت الحصول المعرفة بوقت وجهد أقل.


ملاحظة: يجدر الانتباه إلى ضرورة الحفاظ على الكهرباء بترشيد الاستهلاك من أجل خفض قيمة الفاتورة لدى والمواطنين وتقليل كمية الإنبعاثات الناتجة عن الوقود المستخدمة في محطات توليد الكهرباء والتي تؤثر بشكل سلبي في البيئة.