فوائد اللوز المر للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
فوائد اللوز المر للشعر

اللوز المر

اللوز المر يتمّ استخراجه من ثمار شجرة اللوز، وتعتبر إيران هي الموطن الأصلي لهذه الشجرة بالإضافة إلى إسبانيا، وتركيا، وتونس، والمغرب، وهناك نوعان من اللوز هما اللوز المرّ واللوز الحلو، ويستخدم زيت كلّ منهما بكثرة، ولعلّ استخدام زيت اللوز الحلو شائع أكثر من زيت اللوز المرّ؛ بسبب أنّ اللوز المر له بعض الخصائص السامّة وإذا ما تمّ أخذه بكثرة فإنّه يؤثر سلباً على صحة الإنسان، وللوز المرّ العديد من الاستخدامات والفوائد التي تعود بالخير على الإنسان وفي هذا المقال سنذكر بعضاً منها.


فوائد اللوز المر

يمكن الاستفادة من الخصائص الإيجابيّة والنافعة للوز المرّ وذلك عن طريق استخراج الزيت منه، حيث إنّ لهذا الزيت العديد من الفوائد الصحيّة والجماليّة للإنسان، ومنها:

  • يعمل كمسكّن ومخدّر، حيث إنّ لهذا الزيت قدرة على التأثير على الأعصاب وجعلها غير حساسة لما يحدث في العالم الخارجي، ولكن يجب استعماله استعمالاً خارجياً فقط لأنّ شرب هذا الزيت ممكن أن يؤدّي إلى الوفاة.
  • يعمل كمليّن للجسم، ولكن يجب شربه بجرعات مدروسة ومنخفضة كي لا يؤثر سلباً على صحّة الإنسان.
  • يعمل كمدرّ للبول وذلك عن طريق شربه بجرعات منخفضة حيث أن له القدرة على إزالة السموم الموجود في الجسم عن طريق البول والعرق والبراز، وشرب كمية قليلة منه يساعد الإنسان على كثرة التبوّل، ومن الممكن أن يساعد هذا الزيت على فقدان الوزن.


فوائد اللوز المرّ للشعر

للاستفادة من الخصائص المفيدة في اللوز المرّ يمكن استعمال الزيت الخاصّ به لتحقيق المنافع العديدة للشعر، ومن هذه المنافع:

  • منع تساقط الشعر، والمساعدة في إعادة نموّه وتقويته.
  • التخلّص من البكتيريا والجراثيم والفطريات التي من الممكن أن تصيب الشعر.
  • ترطيب فروة الرأس والتقليل من جفافها، وكذلك منع ظهور قشرة الرأس.
  • إزالة خلايا الجلد الميّتة والدهون الضارّة الموجودة في الشعر، وبالتالي تقوية الشعر.


وصفات باستخدام زيت اللوز المر للشعر

يمكن مزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت اللوز المر مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الخروع، وتسخين المزيج قليلاً وفرك فروة الرأس به لمدة عشر دقائق، ثم تركه الشعر لمدّة ساعة، ومن ثمّ غسل الشعر بالشامبو وتجفيفه، هذه الوصفة من شأنها علاج مشكلة تساقط الشعر.


يمكن هرس موزة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز المرّ وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج مع التركيز على جذور الشعر، وترك المزيج لمدة ثلاثين دقيقة ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو وتجفيفه، هذه الوصفة تعمل على ترطيب الشعر.