فوائد الماء والليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٦ ، ٥ يونيو ٢٠١٨
فوائد الماء والليمون

فوائد الماء والليمون

يمتلك مشروب الماء والليمون العديد من الفوائد الصحية، نذكر منها ما يلي:[١]

  • تعزيز صحة المناعة: حيث يحتوي مشروب الماء والليمون على كمية كبيرة من فيتامين ج، الذي يعمل على تحسين عمل جهاز المناعة للجسم.
  • تحسين عملية الهضم: يساعد مشروب الماء والليمون على تخفيف أعراض عسر الهضم مثل حرقة المعدة، والتجشؤ، والانتفاخ. كما يعمل على تشجيع الهضم السليم عن طريق تخفيف من السموم الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • التقليل من الالتهابات: يخلص مشروب الماء والليمون الجسم من حمض اليوريك الموجود في المفاصل، والذي يعدّ أحد الأسباب الرئيسية للالتهاب. كما يقلل من حموضة الجسم، والتي تعتبر البيئة المناسبة لحدوث الأمراض.
  • المساعدة على خسارة الوزن: يساهم مشروب الماء والليمون في خسارة الوزن، حيث يحتوي الليمون على ألياف البكتين، والتي تساعد على محاربة الرغبة الشديدة في الجوع.
  • محاربة أمراض الفم: يساعد تناول مشروب الماء والليمون على تخفيف آلام في الأسنان والتهاب اللثة.
  • تنظيف الجسم: يعمل مشروب الماء والليمون على طرد السموم من الجسم عن طريق تعزيز وظيفة الإنزيم، وتحفيز عمل الكبد.
  • محاربة العدوى الفيروسية: يعتبر تناول مشروب الماء والليمون الدافئ الطريقة الأكثر فعالية لتقليل العدوى الفيروسية والتهابات الحلق.


الماء

يعدّ الماء السائل الأساسي لجسم الإنسان، حيث يشكل الماء أكثر من ثلثي وزن جسم الإنسان. ويتكون الماء من ارتباط ذرتين من الهيدروجين مع ذرة واحدة من الأكسجين. تحتاج جميع جميع خلايا وأعضاء جسم الإنسان إلى الماء لتقوم بوظائفها. حيث يعمل الماء بمثابة زيوت التشحيم، كما يشكل الماء كل من اللعاب والسوائل المحيطة بالمفاصل، ويعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال العرق. كما أنّه يساعد على منع وتخفيف الإمساك عن طريق نقل الطعام من خلال الأمعاء.[٢]


الليمون

يمتلك الليمون طعم حاد ولاذع، ويعتبر أحد أنواع الفاكهة الشعبية التي يتم استخدامها بكميات صغيرة ومع الأعشاب والتوابل، ويستخدم الليمون كمنكه للصلصات، وصلصة السلطة، والمخللات، والمشروبات، والحلويات. يعدّ الليمون مصدراً جيد لفيتامين ج، الذي يعتبر ضرورياً لإنتاج الكولاجين، كما قد يساعد على تخفيف أعراض الربو، ويحمي من الإصابة بالسرطان.[٣]


المراجع

  1. "11 Benefits of Drinking Lemon Water (And How to Drink It for Good Health)", lifehack.org, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  2. "Water in diet", medlineplus.gov, Retrieved 5-6-2018. Edited.
  3. Natalie Olsen (5-2-2018), "How can lemons benefit your health?"، medicalnewstoday.com, Retrieved 5-6-2018. Edited.