فوائد المحلب للمرأة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد المحلب للمرأة

المحلب

إنّ المحلب من النباتات المنتمية إلى رتبة الورديات تحت الفصيلة الوردية وجنس الخوخ، وهو يُعرف بعدة مسميات في عدة دول كالكرز البري، وكرز المحلب وتتم زراعته كثيراً في دول المغرب العربي، ودول بلاد الشام، وفي الدول الأروربية كفرنسا، وتركيا، وبلجيكا، وألمانيا، واسمه العلمي (Prunus mahaleb)، كما يستخدم في علاج العديد من الأمراض، وفي طهي المأكولات والحلويات، وفي صناعة المراهم الطبية ومستحضرات التجميل.


فوائد المحلب للمرأة

  • ينظف رحم المرأة الوالدة من دم النفاس، ويساعد على انقباضه، كما يعيد الرحم إلى طبيعته.
  • يجعل الشعر ناعماً، ويزيد كثافته، ويحافظ على فروة الرأس ويجعلها نظيفة، ويكافح الصلع، ويحفز على نموه من جديد، ويطوله، ويعطيه اللمعان والرائحة الزكية والحيوية، كما أنّه يغذي الشعر الجاف.
  • يحافظ على صحة بشرتها ويجعلها حيوية ونضرة، ويعالج حب الشباب والبثور.


فوائد المحلب العامة

  • يحمي الجسم من الإصابة بأمراض نزلات البرد، ويستخدم في زيادة الوزن، ويزيل الحصو المتراكم في الكليتان، ويكافح فقر الدم، ويقلل مستوى السكر في الدم لمرضى داء السكري.
  • ينقّي المعدة من الجراثيم، ويقلل آلام قرحة المعدة، ويمنع خفقان القلب بسرعة، ويقوّي الحواس، ويذهب آلام وأوجاع المفاصل، ويسكّن السعال.
  • يُذهب الأملاح من المسالك البولية، ويعالج العديد من الآلام كآلام الكبد، والطحال، والكلى، والشد العضلي، والظهر، ويعالج داء الملوك، وضيق التنفس، واحتقان الأنف، والرعشة، والأورام التي توجد حول المفاصل، والنقرس، والربو، والروماتيزم.
  • يحافظ على صحة العظام ويقويها، ويمنع الإصابة بالهشاشة والترقق.
  • يقي من تسوس الأسنان.
  • يُذهب البلغم المتراكم في الرئتين.


وصفات من المحلب

المحلب للنفاس

نطحن كلاً من ملعقة صغير من المحلب، وكوب من الحبة السوداء، وملعقة كبيرة من كلّ من النونخة، والفرنفل المطحون، والدارسين، والفلفل الأسود، وفنجان قهوة من كلّ من الكمون، الحبة الحلوة، ونخلط المكوّنات جيداً في وعاء حتى تتجانس، ثمّ تتناول المرأة كلّ يوم صباحاً على الريق ملعقة من مزيج الوصفة فقط.


ملاحظة: يتم تناول الوصفة في العشرين يوماً الأخيرة من النفاس.


المحلب لعلاج حب الشباب

نضع ملعقة من المحلب المطحون في وعاء مع ملعقتين من الماء، ونخلط المزيج حتى نحصل على عجينة سائلة، وندهنها على البشرة ونتركها حتى تجف، ثمّ نغسل الوجه بالماء البارد، وبعدها نمسحه بماء الورد، ونستخدم الوصفة يومياً.


المحلب لتغذية الشعر

نطحن مئة غرام من المحلب حتى يصبح ناعماً، ونضعه في وعاء ونعجنه مع كمية مناسبة من الحنة أو الماء، وندهن المزيج على الشعر وفروة الرأس، ونتركه لعدة دقائق ثمّ نغسل الشعر بالماء فقط، حيث تعطي هذه الوصفة الشعر اللمعان والرائحة الزكية.

192 مشاهدة