فوائد المرة لحب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٧
فوائد المرة لحب الشباب

المُرّةُ

هي عبارةٌ عن عشبةٍ صغيرةٍ تشبهُ المستكه أو اللّبان الذّكر لونُها أبيضُ مائلٌ إلى الأشقر، وكلما قدمت غَمِقَ لونُها وقلت فوائِدُها، وخاصّةً عند وصولِها إلى اللّونِ الأسودِ، فيجبُ أن تكونَ المرّةُ ذاتَ لونٍ أبيضٍ شفافٍ مائلٍ إلى البنّي الفاتحِ بقليل، وتحتوي عشبةُ المرةِ على مادةٍ عطريّةٍ وموادٍ مطهرةٍ والتّي تعملُ بمثابةِ المضادّ الحيوي، ولها العديد من الفوائِد.


فوائدُ المرّةِ لمعالجةِ حبّ الشّباب

من الوصفاتِ الكثيرةِ التّي تُستخدمُ لعلاجِ حبّ الشّبابِ عشبةُ المرّةِ التّي من الممكنِ استخدامُ منقوعِها أو زيتِها؛ فتعملُ عشبةُ المرّة على علاجِ حبّ الشّبابِ بطريقةٍ طبيعيّةٍ وغيرِ مكلفةٍ، وتعملُ على قتلِ البكتيريا والجراثيمِ في الجلدِ، والتّخلصِ من الحبوبِ الحمراءِ والبثور، ويتمُ استخدامُها بإحدى هذهِ الطّرق:


عشبةُ المرّةِ

يُطحنُ نصفُ فنجانٍ من عشبةِ المرّةِ ويضافُ إليها القليلُ من الماء، ويحركُ حتى يصبحُ لونُ الماءِ بنّياً، ويتمُ دهنُ الوجهِ المنظّفِ مسبقاً في هذا المحلول، أو دهنُ أماكنِ تواجدِ حبّ الشّبابِ؛ كالصّدرِ أو الظّهرِ، ويُفضلُ تركهُ من نصفِ ساعةٍ إلى ساعةٍ على البشرةِ لتمتصّه، وغسلُ الوجهِ بماءٍ باردٍ ويتم تطبيقُ هذه الوصفةِ مرّتينِ أسبوعياً للحصولِ على نتائج أفضل.


عشبةُ المرّةِ والعسل

يتمُ استخدامُ القليلِ من زيتِ المرّةِ والذي يمكن تحضيرهُ في المنزلِ بطحنِ نصفِ فنجانٍ من المرّةِ وإضافةُ فنجانٍ من الزّيتِ النّباتي أو زيتِ الزّيتون إليه وتركهِ لمدةِ أسبوعٍ، ثمّ يُستخدمُ فيضافُ القليلُ من العسلِ إلى زيتِ المرّةِ ويُوضعُ كقناعٍ على الوجهِ لمدةِ نصفِ ساعةٍ، ثمّ يُغسلُ للتخلّصِ من حبّ الشّبابِ والتّقليلِ من تهيجها. 


فوائدُ عشبةِ المرّة الأخرى

من فوائد المرة الأخرى ما يلي:

  • معالجةُ نزلاتِ البردِ والسّعالِ وضيقِ التّنفسِ، وعسرِ الطّمثِ ومشاكلِ الهضمِ والمعدةِ، والتهاباتِ المثانةِ وتنبيهِ الأغشيةِ المخاطيّةِ وذلك بشربِ كوبينِ يومياً من مغلي عشبةِ المرّة.
  • التخلّص من بحةِ الصّوتِ وتنقيةِ الصّوت والتّخلصِ من البلغم.
  • معالجة التهاباتِ الجروحِ وتقرّحاتِ الجلدِ؛ وذلكَ باستخدامِ منقوعِ عشبة المرّةِ ودهنِ الجلدِ المصابِ بهِ.
  • المحافظةُ على صحةِ الأسنانِ والتّخلص من التهاباتِ الحنجرةِ، وتقرحاتِ اللّثةِ بالمضمضةِ بمنقوعِ المرّةِ.
  • معالجةِ مرضِ الأنيميا وتقويةِ الدّمِ، وطردِ الغازاتِ من الجسمِ ومعالجةِ الحروقِ بدهنِ مكانِ الحرقِ بمنقوعِ المرّةِ المضافُ إليهِ القليلُ من زيتِ الزّيتون.
  • التّقليلُ من التّعرقِ والتّخفيفُ من رائحةِ العرقِ؛ وذلك بمزجِ القليلِ من مسحوقِ الشّبةِ البيضاء مع مسحوقِ المرّةِ ووضعهم في أماكنِ التّعرق.
  • التّخفيفُ من ألمِ الروماتيزم والتواءِ المفاصل.
  • تقوية العظامِ وعلاج هشاشةِ العظامِ وتقوية الغضاريفِ وتجديد خلايا الجلدِ الميتة.